دول غرب أفريقيا تفرض حظرا كليا على مالي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582332/

قرر التجمع الاقتصادي لدول غرب افريقيا "إيكواس" الاثنين 2 أبريل/ نيسان، فرض حظر كلي على المجلس العسكري في مالي، على أن يستمر حتى عودة النظام الدستوري في البلاد. كما هدد رؤساء دول المجموعة بالتدخل عسكريا في مالي.

قرر التجمع الاقتصادي لدول غرب افريقيا "إيكواس" الاثنين 2 أبريل/ نيسان، فرض حظر كلي على المجلس العسكري في مالي، على أن يستمر حتى عودة النظام الدستوري في البلاد. كما هدد رؤساء دول المجموعة بالتدخل عسكريا في مالي. وتشمل إجراءات الحظر الجوانب الاقتصادية والدبلوماسية والمالية، وفقا لما أعلنه رئيس ساحل العاج الحسن وتارا في مؤتمر صحفي بالعاصمة السنغالية داكار.

تجدر الإشارة إلى أن ساحل العاج تترأس الدورة الحالية للتجمع الاقتصادي لدول غرب افريقيا.

ودعا التجمع أيضا إلى عقد اجتماع لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء الأسبوع المقبل في أبيدجان عاصمة ساحل العاج، لبحث تطور الأزمة في مالي. يأتي ذلك بعد أن أمهل التجمع في 29 مارس/آذار، المجلس العسكري للانقلابيين في مالي 72 ساعة، لإعادة السلطة إلى الرئيس المخلوع توماني توريه.

ومن جانبه أكد أمادو هاي سانوجو رئيس المجلس العسكري الذي قام بالانقلاب في مالي أنه علم بقرار "إيكواس" بفرض حظر تام على مالي. ودعا سانوجو في بيان رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري إلى "مواصلة الحوار للخروج من الأزمة". وأوضح أن "اللجنة الوطنية لاستعادة الديمقراطية واعمار الدولة" التي قامت بالانقلاب تنتظر نتيجة الاتصالات مع القوى الداخلية والأحزاب السياسية لتنفيذ عملية التحول السياسي.

باحث روسي: عدم الاستقرار في مالي يهدد الأمن في منطقة الساحل الأفريقي كلها

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال رئيس مركز العلاقات الروسية الأفريقية والشؤون السياسية في أفريقيا يفغيني كوريندياسوف إن الأوضاع الراهنة في مالي خطيرة جدا وتهدد الأمن والاستقرار في منطقة الساحل الأفريقي كله. وأشار إلى زيادة نشاط القوى الانفصالية والسلفية في المنطقة، بعد إسقاط نظام القذافي الذي كان يلعب دور الرادع لها.

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم".

فيسبوك 12مليون