لافروف: روسيا تعارض فرض اطر زمنية على دمشق بغية تنفيذ خطة كوفي عنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582263/

روسيا تعارض فرض اطر زمنية على دمشق لتنفيذ خطة كوفي عنان. أعلن ذلك سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد  يوم 2 ابريل/نيسان في اعقاب لقائه بنظيره الارمني ادوارد نالبانديان في يريفان.

روسيا تعارض فرض اطر زمنية على دمشق لتنفيذ خطة كوفي عنان. أعلن ذلك سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي في مؤتمر صحفي عقد  يوم 2 ابريل/نيسان في اعقاب لقائه بنظيره الارمني ادوارد نالبانديان في يريفان. وقال لافروف معلقا على الدعوات التي  يطلقها الغرب:" من حيث المبدأ اعتبر ان الانذارات الاخيرة والاطر الزمنية  لا تساعد في حل المشاكل، الا نادرا. ونحن جميعا نريد الوقف الفوري لاراقة الدماء. لكن هذه المطالب يجب ان توجه الى كل من يحارب في سورية". واضاف قائلا:"لقد  جاء في خطة كوفي عنان، انه يجب على الحكومة السورية ان تخطو الخطوة الاولى وتبدأ بسحب القوات. لكن اظن اننا لن نحرز نتيجة في حال عدم مصاحبة بدء الانسحاب خطوات مماثلة تتخذها كل الاطراف التي تحارب الحكومة السورية. لذلك من الضروري طرح شروط على كل من يحمل السلاح ويحارب من كلا الجانبين والفصل بينهما وازالة الحواجز وضمان وصول الامدادات الانسانية".

 لافروف: مجلس الامن الدولي وليس "اصدقاء سورية" يجب ان يحكم على فاعلية خطة كوفي عنان

اعلن لافروف ان مجلس الامن الدولي وليس "اصدقاء سورية" يجب ان يحكم على فاعلية مهمة المبعوث الخاص كوفي عنان. وقال: "لدى كوفي عنان  تفويض منحه اياه الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي الذي سيحكم حول من وكيف ينفذ اقتراحاته".

هكذا علق الوزير الروسي على التصريحات التي ادلى بها المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الفرنسية عشية  اجتماع "اصدقاء سورية" في اسطنبول والتي مفادها ان المشاركين في الاجتماع سيقيمون مدى التزام دمشق الرسمية ببنود خطة كوفي عنان".

واعاد لافروف الى الاذهان ان  تلك الخطة لا تطرح شروطا على السلطات الرسمية فقط، بل وعلى المعارضة المسلحة، وقال:" اعول على ان يبدي كل من يهمه مصير الشعب السوري ومصير سورية وجيرانها والمنطقة القابلة للانفجار كلها الحد الاقصى من المسؤولية، خصوصا حينما يتم التخطيط  لاتخاذ خطوات ما، لا تساعد على تنفيذ قرارات مجلس الامن الدولي".

واستطرد لافروف قائلا:"اننا ندعو الى التنفيذ التام للبنود الست لخطة عنان، علما اننا نتصل كل يوم بالحكومة السورية، سعيا الى اتخاذ خطوات اكثر فاعلية وسرعة ترد على اقتراحات كوفي عنان. كما نأمل ان يبعث شركاؤنا الغربيون وبعض الدول العربية بالاشارة نفسها الى المجموعات المسلحة التي تريق هي ايضا الدماء في الارض السورية".

 لافروف يحذر من خطورة الاعتراف ببعض المعارضين السوريين كممثلين عن الشعب السوري

اعلن لافروف ان اعتراف بعض المعارضين السوريين بكونهم  ممثلين عن الشعب السوري يعتبر امرا خطيرا، لانه يتعارض مع الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص كوفي عنان. وقال سيرغي لافروف:"اعتقد ان ذلك موقف خطير لكونه يتعارض مع الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص كوفي عنان بتفويض من مجلس الامن الدولي. واوضح الوزير الروسي ان الاعتراف ببعض المجموعات المعارضة بكونها جهات ممثلة عن الشعب السوري كله يضع بقية المنظمات والسلطات خارج القانون.

لافروف: روسيا ستكون صديقا للشعب السوري كله وليس لقسم منه كما هو الحال لدى الغرب

اعلن سيرغي لافروف ان روسيا ستكون صديقا للشعب السوري كله وليس لقسم منه كما هو الحال لدى الغرب.

وبحسب قول لافروف فان الاشارات يجب ان توجه الى الحكومة السورية والمعارضة. وقال ان روسيا تفضل ان تكون صديقا للشعب السوري كله.

 لافروف: مجموعتان من المعارضة السورية ستزوران موسكو قريبا

قال لافروف ان مجموعتين من المعارضة السورية ستزوران موسكو قريبا. وقال:"  اقيمت لدينا صلات مع المجلس الوطني السوري ولجان التنسيق الوطنية التي تمثل المعارضة في داخل سورية وغيرهم من المعارضين في سورية وخارجها. ونخطط لان نستقبل قريبا وفدين يمثلان شتى مجموعات المعارضة.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للانباء