العراق يطالب قطر تسليمه الهاشمي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582262/

طالبت الحكومة العراقية دولة قطر الاثنين 2 أبريل/نيسان بتسليم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي،المطلوب للقضاء العراقي بتهمة الارهاب، الذي بدأ زيارة الى الدوحة.

طالبت الحكومة العراقية دولة قطر الاثنين 2 أبريل/نيسان بتسليم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي،المطلوب للقضاء العراقي بتهمة الارهاب، الذي بدأ زيارة الى الدوحة. وقال نائب رئيس الوزراء العراقي حسين الشهرستاني في مؤتمر صحافي في بغداد ان "قطر تستقبل شخصا مطلوبا وهذا فعل غير مقبول، ويجب ان تتراجع عن هذا الموقف وتعيده الى العراق".

من جانبه قال طارق الهاشمي لوكالة "فرانس برس" ردا على طلب بغداد لقطر:"لم يصدر بحقي قرار قضائي من طرف محكمة ما وهذا الطلب لا يراعي المادة 93 من الدستور التي توفر لي حصانة". وبدأ طارق الهاشمي الاحد زيارة الى الدوحة بناء على دعوة قطرية، على ان يزور دولا اخرى ويعود في وقت لاحق الى اقليم كردستان العراق، حيث مكان اقامته المؤقت، وفقا لبيان صدر عن مكتبه.

محلل سياسي عراقي: اقليم كردستان لازال يعتبر الهاشمي نائبا لرئيس الجمهورية

اوضح المحلل السياسي العراقي رعد حميد الجبوري في حوار مع قناة "روسيا اليوم" الإثنين 2 ابريل/نيسان، أن جزءا كبيرا من العراق والمتمثل في اقليم كردستان لا زال يعتبر طارق الهاشمي نائبا لرئيس الجمهورية، مشيرا إلى أن قرار اقليم كردستان وقف تصدير النفط يأتي في اطار الصراع السياسي في العراق ونتيجة لاهتزاز الشراكة بين اطراف الحكومة المبنية على التوافق بين الشيعة والسنة والأكراد.

المصدر: "ا ف ب" + "روسيا اليوم"