هيلاري كلينتون: موقف ميت رومني ازاء روسيا فات اوانه

أخبار العالم

هيلاري كلينتون: موقف ميت رومني ازاء روسيا  فات اوانه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582253/

انتقدت هيلاري كلينتون يوم 2 ابريل/نيسان الموقف الذي اتخذه ميت رومني المرشح الجمهوري للرئاسة الامريكية من روسيا والذي وصف موسكو بانها الخصم الجيوسياسي رقم واحد  بالنسبة الى واشنطن.

انتقدت هيلاري كلينتون يوم 2 ابريل/نيسان الموقف الذي اتخذه ميت رومني المرشح الجمهوري للرئاسة الامريكية من روسيا والذي وصف موسكو بانها الخصم ال جيوسياسي رقم واحد  بالنسبة الى واشنطن.

وقالت كلينتون في حديث صحفي ادلت به لقناة "سي أن أن" الامريكية:" اظن ان هذا الموفف قد فات اوانه. وبدلا من إلقاء نظرة الى الماضي يجب ان نكون واقعيين ونقيم بشكل موضوعي ما نجتمع عليه مع روسيا وما نختلف فيه".

وبحسب كلينتون فان العالم المعاصر يواجه حاليا مشاكل كثيرة لا تنجم عن الماضي، بل عن وقتنا الراهن. وقالت:" تعد روسيا  دولة حليفة لنا في مشاكل كثيرة  نحاول حلها". ولفتت الانتباه بصورة خاصة الى التطورات الاخيرة الخطيرة حول ايران وبرنامجها النووي.

اما جوزيف بايدن نائب الرئيس الامريكي فقد وجه نقدا لاذعا لتصريحات رومني وشكك في مدى اطلاعه على  قضايا السياسة الخارجية. وقال:"انه  يتصرف وكأن الحرب الباردة لا زالت مستمرة . نعم  لدينا  خلافات مع روسيا، لكنهم (الروس)  يتخذون موقفا واحدا معنا من ايران. ويمر بالاراضي الروسية احد طريقين لايصال شحناتنا الى قواتنا في افغانستان".

وقد اعرب رومني عن موقفه بعد انفضاض قمة الامن النووي التي عقدت يوم  26 مارس/آذار في سيئول بين الرئيسين الامريكي باراك اوباما والروسي  دميتري مدفيديف، حيث سجل ميكروفون احد مصوري التلفزيون، عن طريق الصدفة، اقوالا غير مخصصة للصحافة ادلى بها رئيس البيت الابيض. وقال اوباما بصورة خاصة متوجها الى الزعيم الروسي انه سيكون بوسعه بعد اعادة انتخابه رئيسا ان يبدي مرونة اكبر بهدف تسوية الخلافات مع موسكو بشأن نشر الدرع الصاروخية في اوروبا. وسارع المرشح الجمهوري  لاتهام اوباما باتخاذ موقف ضعيف وعجزه التام عن حل المشاكل على الصعيد الدولي. ومن وجهة نظر رومني فان الرئيس الامريكي يقدم تنازلات في مسألة الدرع الصاروخية، وغيرها من مسائل الامن النووي. ثم انهال سياسيون معارضون آخرون، بمن فيهم جون بانير رئيس مجلس النواب وبعض اعضاء الكونغرس الامريكي، على اوباما باتهامات مماثلة. وحتى ان بانير وجه رسالة الى اوباما طالبه فيها بتقديم ايضاحات بهذا الشأن.

المصدر: وكالة "ايتار – تاس" الروسية للانباء