الامم المتحدة تنظر في وضع آلية للرقابة على وقف القتال في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582213/

اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة في رسالة بعث بها الى المشاركين في مؤتمر "اصدقاء سورية" ان الامم المتحدة تنظر في وضع آلية للرقابة على وقف الاعمال القتالية في سورية ونشر الحضور الدولي في البلاد عندما ستكون هناك ظروف مواتية.

اعلن بان كي مون الامين العام للامم المتحدة في رسالة بعث بها الى المشاركين في مؤتمر "اصدقاء سورية" باسطنبول يوم الاحد 1 ابريل/نيسان ان الامم المتحدة تنظر في وضع آلية للرقابة على وقف الاعمال القتالية في سورية ونشر الحضور الدولي في البلاد عندما ستكون هناك ظروف مواتية.

وذكر الامين العام ان الظروف المطلوبة لنشر الحضور الدولي في سورية هي وقف العنف والتعاون مع كافة الاطراف وقرار مجلس الامن الدولي.

واعاد بان كي مون الى الاذهان ان السلطات السورية اعلنت عن موافقتها على خطة كوفي عنان مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية لتسوية الازمة في سورية. وقال انه "يجب الآن ترجمة هذه الموافقة على ارض الواقع. واضاف ان "تطبيق الخطة بشكل سريع يتسم باهمية بالغة بالنسبة الى امن السكان المدنيين وحمايتهم، وهو ضروري لارساء الاسس للحوار لاحقا والاظهار للشعب السورية ان الفرص لاحلال السلام لم تستنفد بعد".

ووعد بان كي مون بان يتعامل كوفي عنان مع المعارضة السورية "بهدف وقف العنف ومساعدة جهودها للتوحد".

واشار بان كي مون الى ان البنود الستة الواردة في خطة عنان لا تشمل "كل الخطوات التي سيتعين على الحكومة السورية اتخاذها لكي تتم تسوية الازمة وايجاد حل سياسي". واضاف ان بنود خطة عنان تتضمن "ما يجب ان يتخذه الرئيس السوري من الخطوات في الوقت الراهن من اجل التخفيف من حدة الازمة وتوجيه اشارة بانه مستعد لتغيير النهج".

المصدر: "ايتار - تاس"