اردوغان في مؤتمر "اصدقاء سورية ـ 2" يطالب بآلية دولية فعالة لمساعدة الشعب السوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582178/

أكد رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، على ضرورة ايجاد آلية دولية فعالة لمساعدة الشعب السوري.

أكد رجب طيب أردوغان، رئيس الوزراء التركي، على ضرورة ايجاد آلية دولية فعالة لمساعدة الشعب السوري.

وقال اردوغان في كلمة ألقاها خلال مؤتمر "أصدقاء سورية ـ 2" يوم 1 ابريل/نيسان ان تركيا تدعم مهمة كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية، موضحا أن "النظام السوري وعدنا ووعد المجتمع الدولي لكنه يستخدم وعوده كوسيلة لكسب الوقت فقط".

واشار اردوغان إلى أن النظام السوري يستغل ويستخدم قرار مجلس الأمن الذي صدر في شهر مارس الماضي، محذرا من مغبة اعطاء الفرصة لهذا الاستغلال.

وشدد اردوغان أنه يجب على مجلس الأمن ان يقوم بما يجب القيام به لوقف المذابح في سورية، ودعم الشعب السوري ليدافع عن نفسه، مؤكدا انه لا يجوز السكوت عما يحصل بسبب مصالح جيوسياسية. ولفت رئيس الوزراء الى ان مؤتمر اسطنبول انعقد بدوافع انسانية.

وقال متوجها إلى الرئيس السوري بشار الأسد: "إن بقاءك في الحكم غير ممكن.. وأنت تظلم شعبك".

ولفت الى أن المجلس الوطني السوري يمثل الشعب، ويتم التوافق عليه من باقي المعارضة، معيدا للأذهان ان المجلس قد اصدر في وقت سابق وثيقة أكد من خلالها عدم تميز الناس على أساس مذهبي او ديني او عرقي، مع مراعاة جميع الأعراف الدولية وحقوق الانسان.

كما طالب اردوغان الحكومة السورية بوقف اراقة الدماء، مشيرا الى ان دمشق لم تنفذ حتى الآن خطة عنان، مشددا على ضرورة معاقبة من قتل الابرياء في سورية.

لمتابعة الموضوع يرجى الاطلاع على: بن جاسم: من الضروري التفكير بارسال قوات عربية ـ أممية الى سورية.. والعربي يطالب باصدار قرار أممي تحت الفصل السابع

غليون يدعو الى الاعتراف بالمجلس الوطني "ممثلا شرعيا وحيدا" للشعب السوري