مسؤول روسي: التبادل التجاري بين روسيا واسرائيل قد يتضاعف خلال العامين القادمين

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58214/

ذكر فيكتور زوبكوف النائب الأول لرئيس الوزارء الروسي أن التبادل التجاري بين روسيا واسرائيل قد يتضاعف خلال العامين القادمين ليبلغ نحو 6 مليارات دولار. وقال زوبكوف في اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الاسرائيلية المشتركة أن شركة "غازبروم" الروسية ستشارك في التنقيب وتطوير حقول الغاز في الجرف القاري الاسرائيلي.

ذكر فيكتور زوبكوف النائب الأول لرئيس الوزارء الروسي أن التبادل التجاري بين روسيا واسرائيل قد يتضاعف خلال العامين القادمين ليبلغ نحو 6 مليارات دولار.
وقال زوبكوف في اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الاسرائيلية المشتركة يوم الخميس 18 نوفمبر/تشرين الثاني في القدس، ان التبادل التجاري بين البلدين ازداد خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري بنحو 50%.
وذكر المسؤول الروسي أن أمام التعاون الثنائي آفاقا واعدة في مجالات الأبحاث الصناعية والابتكارات والتكنولوجيات العالية. وأعرب عن أمله في أن يساهم الخبراء الاسرائيليون في تنفيذ مشروع مركز الأبحاث والتطبيقات التكنولوجية الروسي "سكولكوفو"، وهذا بفضل خبرتهم الواسعة في مجال تكنولوجيات النانو.
شركة "غازبروم" ستشارك في تطوير حقول الغاز على الجرف القاري الاسرائيلي
أعلن زوبكوف أن شركة "غازبروم" الروسية ستشارك في التنقيب وتطوير حقول الغاز في  الجرف القاري الاسرائيلي. وأضاف زوبكوف ان الطرفين سيواصلان دراسة مشاريع مشتركة لتطوير البنية التحتية لصناعة الغاز في اسرائيل، بالإضافة الى فرص التعاون في مجال توزيع  وتصدير الغاز الطبيعي الى دول أخرى.
وقال: "نحن لا نلغي أيضا مسألة تنفيذ مشروع توريدات الغاز الروسي الى اسرائيل.
من جانبه قال ستانيسلاف تسيغانكوف مدير دائرة النشاط الاقتصادي الخارجي في "غازبروم" ان الشركة الروسية ستبدأ أعمال الحفر في الجرف القاري الاسرائيلي في العام المقبل، مضيفا أن حجم احتياطيات الغاز في الجرف الاسرائيلي  يبلغ نحو 100 مليار متر مكعب من الغاز.
روسيا واسرائيل تعززان التعاون في مجال السياحة والفضاء
وقعت روسيا واسرائيل يوم الخميس بروتوكولا حول التعاون في مجال السياحة. وقال وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن التعاون في مجال السياحة يعتبر مجال العلاقات الثنائية الأكثر نجاحا خلال السنوات الماضية. وأوضح ليبرمان أن بلاده مهتمة بتشجيع السياح الروس على زيارة اسرائيل وقضاء فترة أطول في أراضيها.
كما اتفق الطرفان على تسريع إعداد اتفاقية ثنائية حول التعاون في مجال الفضاء. وذكر فيكتور زوبكوف أن هناك خطط لتدشين منظومة أقمار اتصالات روسية الصنع العام المقبل سيتم استخدامها من قبل شركة اتصالات اسرائيلية، مضيفا ان هناك مفاوضات جارية حول انتاج قمر صناعي آخر بطلب من الشركة نفسها.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم