33 قتيلا في جمعة "خذلنا العرب والمسلمون" بسورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582095/

أفادت لجان التنسيق السورية ونشطاء يوم 30 مارس/آذار بسقوط 33 قتيلا على الاقل في جمعة "خذلنا العرب والمسلمون" التي شهدت مظاهرات احتجاجا على تبني القمة العربية في بغداد لخطة المبعوث الاممي كوفي عنان الرامية الى تسوية الازمة بالطرق السلمية والابقاء على النظام السوري.

 

أفادت لجان التنسيق السورية يوم 30 مارس/آذار بسقوط 33 قتيلا على الاقل في جمعة "خذلنا العرب والمسلمون" التي شهدت مظاهرات احتجاجا على تبني القمة العربية في بغداد لخطة المبعوث الاممي كوفي عنان الرامية الى تسوية الازمة بالطرق السلمية والابقاء على النظام السوري.

ففي محافظة حمص، قتل شخصان صباح الجمعة اثر اطلاق الرصاص على سيارة كانت تقلهما قرب قرية بساس في الريف، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا له.

واشار المرصد كذلك الى سقوط 15 قذيفة هاون على احياء باب تدمر والصفصافة والحميدية وبستان الديوان في مدينة حمص صباح الجمعة.

فيما تحدثت لجان التنسيق المحلية في بيانات عن اشتباكات صباحية "عنيفة في حي غرب المشتل في حماه بين الجيش الحر وجيش النظام"، و"اشتباكات عنيفة في منطقة غسان عبود في دير الزور".

وشهدت بعض احياء العاصمة دمشق عدة مظاهرات في حي جوبر حيث عملت قوات الامن على تفريقها قبل ان تقع اشتباكات بينها وبين منشقين، بحسب ما افاد المتحدث باسم مجلس قيادة الثورة في دمشق ديب الدمشقي.

كما خرجت تظاهرات في حي القدم "نادت باعدام الاسد وتسليح الجيش الحر" واشتبكت قوات الامن مع متظاهرين في حي الميدان والقت قنابل مسيلة للدموع ونفذت حملة اعتقالات، بحسب الدمشقي.

وفي حي العسالي اقيمت تظاهرة داخل المسجد حاصرها الامن واعتقل عددا من الاشخاص، بحسب المصدر نفسه.

كما خرجت تظاهرات في احياء القابون والحجر الاسود وكفرسوسة ، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وفي ريف دمشق "خرجت تظاهرات من 12 مسجدا في مدينة دوما واجه الامن تظاهرتين منها باطلاق النار"، بحسب ما افاد عضو مجلس قيادة الثورة في دوما محمد السعيد.

وفي دير الزور وقعت اشتباكات بين منشقين وقوات الامن التي حاولت تفريق تظاهرة في مدينة القورية مما اسفر عن مقتل خمسة اشخاص.

وذكر الناطق باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي بخروج مسيرات في المدينة لا سيما في احياء السكري وصلاح الدين والميسر وبستان القصر والمرجة ومساكن هنانو والصاخور والاشرفية "ردد فيها المتظاهرون هتافات تطالب باسقاط النظام وتسليح الجيش السوري الحر" و"يا الله ما ضل غيرك يا الله" في اشارة الى تخلي العرب والمسلمين عن الشعب السوري.

وفي ريف حلب، اشار الحلبي الى خروج تظاهرات في عدد من مناطق الريف، لا سيما في مدينتي الباب وجرابلس. كما شهدت محافظتي حماة وادلب مظاهرات عدة، بالاضافة الى مناطق اخرى.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية