محلل سياسي: في حال فشل مهمة عنان فان سورية ستواجه حربا اهلية طويلة الامد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582083/

اعتبر المحلل السياسي اندريه مورتازين في حديث مع قناة "روسيا اليوم" ان زيارة المبعوث الاممي كوفي عنان الى دمشق وموسكو والصين كانت مفيدة ومثمرة جدا لانها افضت عن قبولها من قبل الرئيس السوري بشار الاسد.

 

اعتبر المحلل السياسي اندريه مورتازين في حديث مع قناة "روسيا اليوم" ان زيارة المبعوث الاممي كوفي عنان الى دمشق وموسكو والصين كانت "مفيدة ومثمرة جدا والنتيجة الرئيسية ان الرئيس السوري بشار الاسد قبل الخطة لانها لم تتضمن مطلب تنحيه عن السلطة" و"هذا الامر جيد جدا".

واكد مورتازين اهمية ارسال المراقبين الدوليين الى سورية قائلا ان "هذه الفكرة حاجة ملحة جدا ومن الضروري تنفيذ الشرط الرئيسي بوقف العنف وحقن الدماء من كلا الطرفين وهذا الامر صعب جدا".

واضاف: "ان تسنى للحكومة السورية والمعارضة تنفيذ هذه الخطة في الايام المقبلة فمن الممكن الحديث عن ارسال بعثة المراقبين".

وتعليقا على زيارة وزيرة الخارجية الامريكية الى السعودية قال مورتازين ان "كلينتون ليست بلاعب محايد وهي من وصف الاسد بمجرم حرب لذلك ستستمر بعمل كل شيء لاجبار الاسد على وقف الاعمال العسكرية عبر الوسائل السياسية، مع انه من غير المستغرب بحثها سرا مع القادة الخليجيين امكانيات تزويد المعارضة السورية بالاسلحة".

وفيما يتعلق بالموقف التركي اعتبر المحلل السياسي ان "هناك تنازلا في اليومين الاخيرين من قبل اردوغان والجامعة العربية عن مطلبهما السابق برحيل الاسد".

واشار الى انه في حال فشل مهمة عنان فان "سورية ستواجه حربا اهلية طويلة الامد لان الاسد لن يستطيع بسرعة اخماد جميع بؤر المقاومة بينما سيواصل الغرب ودول الخليج بتزويد المعارضة بالاسلحة".

يمكنكم الاطلاع على كافة تفاصيل الحديث في تسجيل الفيديو

الأزمة اليمنية