اصابات في مواجهات بين المتظاهرين الفلسطينيين والجيش قرب معبر قلنديا جنوب رام الله

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582067/

قال مراسل "روسيا اليوم" في رام الله ان قوات الجيش الاسرائيلي أطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين المتجمعين في محيط حاجز قلنديا العسكري جنوب رام الله لاحياء الذكرى الـ 36 لـ"يوم الارض". وفي رقية الشقيف اللبنانية، بدأ رسميا احياء ذكرى يوم الارض بمشاركة الوفد الدولي المتضامن مع القضية الفلسطينية.

قال مراسل "روسيا اليوم" في رام الله ان قوات الجيش الاسرائيلي أطلقوا الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين المتجمعين في محيط حاجز قلنديا العسكري جنوب رام الله لاحياء الذكرى الـ 36 لـ"يوم الارض" المصادفة يوم 30 مارس/اذار.

وقد توجه الآلاف من المتظاهرين بعد ادائهم صلاة الظهر في مسيرة سلمية نحو حاجز قلنديا، مما ادى الى حدوث اشتباكات بين قوات الجيش والمتظاهرين فقد تم اطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة والرصاص المطاطي، كما تم رش المياه العادمة على المتظاهرين، مما أدى الى سقوط عدد من الجرحى، لكن لا توجد حصيلة نهائية للاصابات.

وبالتزامن مع انطلاق المسيرة الضخمة في قلنديا، تشهد المناطق الفلسطينية مظاهرتين رئيسيتين في القدس والمنطقة الفاصلة بين مدينة بيت لحم والقدس جنوبا، وذلك تنديدا بممارسات اسرائيل واحتلالها للاراضي الفلسطينية ومواصلتها  تهويد المدينة المقدسة وتغيير معالمها العربية والاسلامية.

ويتوقع أن تنطلق "مسيرة القدس العالمية" بعد صلاة الجمعة من دول الجوار الاردن وسورية ومصر، اضافة الى الضفة وقطاع غزة. وفي قرية الشقيف اللبنانية القريبة من الحدود مع اسرائيل بدأ رسيما احياء ذكرى يوم الارض، وذلك بعد أن تأخر وصول الوفد الدولي المتضامن مع القضية الفلسطينية الى القرية التي حددتها السلطات اللبنانية مكانا لاجراء الفعاليات. وأفاد مراسل "روسيا اليوم" في لبنان بأن مئات المشاركين في مسيرة يوم القدس العالمي توافدوا الى قرية الشقيف من مختلف المخيمات الفلسطينية الموجودة في لبنان، لكن عددهم لا يتجاوز ثلاثة آلاف. وكانت السلطات اللبنانية حددت سقف المشاركة في هذه المظاهرة بحوالي 7 آلاف مشارك تحسبا لوقوع أي أحداث. وأكد مراسل القناة ان كافة الامور تسير وفق ما خطط لها من قبل اللجنة التنظيمية عدا عن وجود اختراقات امنية بسيطة.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

الأزمة اليمنية