دول ايكواس تمهل الانقلابيين في مالي 72 ساعة لاعادة النظام الدستوري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582045/

أعطت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا "ايكواس" مهلة 72 ساعة  للانقلابيين في مالي لإعادة النظام الدستوري وتسليم السلطة مجددا للرئيس المعزول امادو توماني توري، وذلك اعتبارا من يوم 29 مارس/اذار. وأعلنت المجموعة في اجتماعها الذي عقد بساحل العاج يوم الخميس، انها ستجمد علاقاتها التجارية مع مالي اضافة الى قطع العلاقات الدبلوماسية معها في حالة عدم استجابة الانقلابيين لمطلبها هذا.

أعطت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا (إيكواس) مهلة 72 ساعة  للانقلابيين في مالي لإعادة النظام الدستوري وتسليم السلطة مجددا للرئيس المخلوع امادو توماني توري، وذلك اعتبارا من يوم الخميس 29 مارس/اذار.

وأعلنت المجموعة في اجتماعها الذي عقد بساحل العاج يوم الخميس، انها ستجمد علاقاتها التجارية مع مالي اضافة الى قطع العلاقات الدبلوماسية معها وتجميد أصول مالي المصرفية في البنك المركزي للمجموعة في حالة عدم استجابة الانقلابيين الى تلك المطالب.

وقد عقد اجتماع مجموعة "إكواس" في أعقاب منع الطائرة التي كانت تقل وفدا يضم خمسة من زعماء دول المنطقة من الهبوط في مالي، بسبب اقتحام محتجين للمطار في العاصمة باماكو. وكان في نية رؤساء الدول الاعضاء في المجموعة المذكورة اجراء مفاوضات مع احمدو سانوغو زعيم الانقلابيين بمالي الذي أعلن دستورا جديدا، كما تعهد بتشكيل حكومة جديدة بعد اجراء انتخابات لم يحدد موعد لها بعد.

وفي أول رد فعل للمجتمع الدولي على هذه التطورات، علق كل من الاتحاد الافريقي و"ايكواس" عضوية مالي، كما قلصت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والبنك الدولي من مساعداتها الاقتصادية الى مالي .

المصدر: وكالات