المجلس العسكري المصري: وثيقة الازهر اساسا لعمل الجمعية التأسيسية

أخبار العالم العربي

المجلس العسكري المصري: وثيقة الازهر اساسا لعمل الجمعية التأسيسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582010/

اكد بيان اصدره المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية في اعقاب الاجتماع مع رؤساء الاحزاب السياسية المكرس لمعالجة ازمة الجمعية التأسيسية لوضع الدستور ضرورة تمثيل جميع القوى السياسية في الجمعية، وانه يجب ان تعتمد الجمعية في عملها على وثيقة الازهر.

اكد بيان اصدره المجلس الاعلى للقوات المسلحة المصرية في اعقاب الاجتماع مع رؤساء الاحزاب السياسية المكرس لمعالجة ازمة الجمعية التأسيسية لوضع الدستور يوم الخميس 29 مارس/آذار ضرورة تمثيل جميع القوى السياسية في الجمعية، وانه يجب ان تعتمد الجمعية في عملها على وثيقة الازهر.

وقد جاء في البيان ان الجمعية التأسيسية يجب ان تضم ممثلي جميع الاحزاب والقوى السياسية والمجتمع المدني والشخصيات العامة وفقهاء الدستور، لكي يضمن ذلك توازنها.

واكد الاجتماع على ان تكون وثيقة الازهر ووثيقة التحالف الديمقراطي للاحزاب والقوى السياسية والشعبية اساسا لعمل الجمعية التأسيسية. وجرى التأكيد كذلك على ضرورة ان يتضمن الدستور موادا تضمن حرية الفكر والعقيدة وتحرم التمييز بين المصريين على الاساس الديني او العرقي او الجنسي وتدعم الوحدة الوطنية.

وقد وافق على البيان 13 حزبا، بينها حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة "الاخوان المسلمين" وحزب "النور" السلفي وحزب الوفد. ورفضت البيان 5 احزاب بينها "المصريون الاحرار".

هذا وتجدر الاشارة الى ان وثيقة الازهر التي قرر الاجتماع ان تكون اساسا لعمل الجمعية التأسيسية المكلفة بكتابة الدستور كان قد تم الاعلان عنها في يونيو/حزيران العام الماضي كاقتراح لرسم  مستقبل مصر في الفترة القادمة. واعد الوثيقة عدد من المثقفين من بمختلف الانتماءات الفكرية، بمن فيهم كبار مفكري الازهر.

المصدر: "بوابة الاهرام"

الأزمة اليمنية