بريماكوف: هجوم اسرائيلي او امريكي محتمل على إيران قد يحثها على صنع سلاح نووي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582009/

قد يحث هجوم اسرائيلي او امريكي محتمل على إيران  السلطات الايرانية على صنع السلاح النووي. اعرب عن هذا الرأي المستشرق المعروف يفغيني بريماكوف عضو اكاديمية العلوم الروسية اثناء حفل تقديم كتابه" الشرق الاوسط.. على الخشبة ووراء الكواليس" الذي اقيم يوم 29 مارس/آذار في موسكو.

قد يحث هجوم اسرائيلي او امريكي محتمل على إيران  السلطات الايرانية على صنع السلاح النووي. اعرب عن هذا الرأي المستشرق المعروف يفغيني بريماكوف عضو اكاديمية العلوم الروسية اثناء حفل تقديم كتابه" الشرق الاوسط.. على الخشبة ووراء الكواليس" الذي اقيم يوم 29 مارس/آذار في موسكو.

وقال:" اولا ، في حال تُشن عملية جوية باستخدام الطائرات فان غالبية العسكريين يجمعون على انها لن تلحق خسائر تمنع ايران من صنع السلاح النووي". واشار بريماكوف الى ان مثل هذا الاعتداء سيحث ايران، التي لم تتخذ قرارا سياسيا بعد، على صنع هذا السلاح.

وبحسب قول الخبير الروسي فان كل الاستخبارات العالمية  توصلت الى استنتاج مفاده ان ايران لا تمتلك لحد الآن  السلاح النووي. واضاف قائلا:"  لا يعرف احد كيف ينعكس ذلك(في حال الهجوم على ايران) على العراق المجاور والعالم العربي بأسره. وسينشط ذلك دون شك اعمالا ارهابية". وبحسب قول الاكاديمي فان شن عملية برية ضد إيران يعتبر امرا غير معقول.

وقال بريماكوف:" لقد انسحبت الولايات المتحدة من العراق وتنوي الانسحاب من افغانستان. فلماذا؟ - هل قامت بتنفيذ كل المهام هناك؟ - كلا ابدا. انها ترحل من هناك لانه ليس بوسعها البقاء هناك ولانها تفهم ما فعلت وتدرك ان الخروج من هناك باسرع وقت هو الحل الوحيد.

وعلق بريماكوف على مستقبل توجيه ضربة الى الاهداف النووية الايرانية، ووصف ذلك بانه مغامرة قد تكون عواقبها اخطر من العملية الامريكية المنفذة في العراق وتلك التي نفذها حلف الناتو في ليبيا.

وبحسب قوله فان الرئيس الامريكي باراك اوباما يدرك ذلك. الا ان الولايات المتحدة يمكن ان تنجر الى العمليات الحربية في حال تتجرأ اسرائيل على شنها. ووصف بريماكوف الوضع قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة بانه امر يصعب التكهن فيه. وقال:" آمل بالا يدفع ذلك الادارة الامريكية الى دعم توجيه ضربة الى إيران". واضاف قائلا:" ان امورا كثيرة  في ظل التطورات الاخيرة تتوقف على ايران نفسها التي ستجري في ابريل/نيسان القادم مفاوضات في موضوع برنامجها النووي".

 على المعارضة السورية تاييد مهمة كوفي عنان

  يرى بريماكوف ان المعارضة السورية يجب ان تؤيد مهمة  كوفي عنان. وقال:"  يقوم  المبعوث الخاص للجامعة العربية كوفي عنان باداء بعثة هامة. وانه رجل ذكي واخلاقي". ووصف بريماكوف خطته بشأن سورية بانها متوازنة. واعاد  الى الاذهان ان روسيا ايدت منذ البدء مهمة كوفي عنان، مشيرا الى ان الكرة الآن في ملعب المعارضة التي لا يجب عليها  خوض عمليات حربية بل اجراء مفاوضات.

 نبذة عن الكتاب

قام الاكاديمي بريماكوف بتقديم نسخة جديدة من كتابه "الشرق الاوسط.. على  الخشبة ووراء الكواليس". وبحسب قول الكاتب نفسه فان التطورات الاخيرة السريعة والاخاذة في المنطقة  اثارت الحاجة الى اعادة اصدار الكتاب.

 وقال: "تناولت النسخة الاولى للكتاب حقبة النصف الثاني للقرن العشرين حيث كان لا بد من إلقاء نظرة الى الماضي ليفهم المرء ما يحدث اليوم".

وأعاد بريماكوف الى الاذهان ان الولايات المتحدة بدأت آنذاك ممارسة السياسة الرامية الى إقامة عالم احادي القطب، وذلك تحت ضغط المحافظين الجدد. واوضح قائلا:" لقد حصلنا  بنتيجة انتهاج تلك السياسة على غزو العراق". وقال بريماكوف معلقا على  تطورات القرن الحادي والعشرين ان احداث ليبيا وسورية كانت بادئ ذي بدء لا تنطبق على "الربيع العربي" لان التظاهرات حملت فورا طابعا عسكريا. صارت التظاهرات في البحرين تتطور من تلقاء نفسها. واما سورية وليبيا فحاول الامريكيون بسط سيطرتهم على الوضع هناك. وادى الامر الى ركوبهم في قارب واحد مع الراديكاليين".

واجاب بريماكوف عن سؤال حول فكرة تأليف هذا الكتاب ومزح قائلا: "ليس بودي القول ان فكرة تأليف الكتاب ظهرت منذ 60 عاما حين التحقت بمعهد الاستشراق!".

يذكر ان النسخة الجديدة للكتاب تتضمن  وثائق وملفات سرية  تم رفع السرية عنها بطلب من بريماكوف نفسه. وانعكست في الكتاب تقييمات الكاتب الناجمة عن عقد لقاءات عديدة  بزعماء المنطقة.

المصدر: نوفوستي" الروسية للانباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة