مترو الانفاق في موسكو سيشهد ظهور مصلحة امن

أخبار روسيا

مترو الانفاق في موسكو سيشهد ظهور مصلحة امن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/582000/

صرح ايفان بيسيدين مدير مترو الانفاق في موسكو يوم 29 مارس/آذار ان مؤسسته ستقوم  باستحداث دائرة  خاصة ستعمل على  ضمان الامن في مترو موسكو.

صرح ايفان بيسيدين مدير مترو الانفاق في موسكو يوم 29 مارس/آذار ان مؤسسته ستقوم  باستحداث دائرة خاصة ستعمل على  ضمان الامن في مترو الانفاق.

وبعد وقوع العمليات الارهابية  في مترو الانفاق  بموسكو في 29 مارس/آذار عام 2010  التي اودت بحياة 40 شخصا اتخذ قرار بوضع برنامج للامن العام في وسائل النقل العمومية. وقد تم تفعيل منظومة تفتيش الركاب  وعفشهم بمحطة المترو "أوخوتني رياد" التي تمر تحت الساحة الحمراء.

ويخطط لانجاز عملية تزويد مترو الانفاق في موسكو  بانظمة الامان بحلول عام 2014. وقال بيسيدين:"نخطط لاستحداث دائرة امن خاضعة لنا. وستكون هذه التشكيلة  منظومة  جديدة تماما من شأنها التعاون مع اجهزة الامن الروسية.

وقام اهالي موسكو يوم الخميس باحياء ذكرى ضحايا العمليات الارهابي داخل المترو. وشهدت محطات مترو موسكو وضع الزهور في مواقع تنفيذ العمليات الارهابية.

يذكر ان العمليتين الارهابيتين في 29 مارس/آذار عام 2010  اسفرتا عن مقتل 40 شخصا واصابة 160 شخصا آخر بجروح ، بعد ان  قامت  امرأتان انتحاريتان بتفجير عبوات ناسفة كانت ملفوفة حول جسديهما . وقد تمت فيما بعد تصفية  العقل المدبر لهذين الانفجارين الارهابيين (محمد علي فغابوف)  في اغسطس/آب عام 2010 بداغستان.

وافاد فلاديمير ماركين المتحدث الرسمي باسم لجنة التحقيق الروسية بتصفية غالبة الاشخاص المشاركين في اعداد وتنفيذ العمليتين الارهابيتين في محطتي "لوبيانكا" و"بارك كولتوري". لكن اجهزة التحقيق لديها معلومات عن غيرهم من الاشخاص المساهمين في الاعداد للعمليتين. وقال ماركين: لا يزال التحقيق جاريا في القضية الجنائية هذه ، لان اجهزة الامن تمتلك معلومات تدل على ضلوع اشخاص آخرين في ارتكاب هذه الجرائم".

واثبت التحقيق ان افراد  مجموعة ارهابية قاموا  في اعوام 2008 – 2010 ، اي قبل تنفيذ العمليتين الارهابيتين في مترو الانفاق، بتدبير اعتداءات مسلحة على  افراد اجهزة الامن الروسية والمسؤولين في داغستان. وتمكنت اجهزة التحقيق من الكشف عن عصابة فاغابوف. وابدى افراد العصابة  لدى اكتشافهم مواجهة شرسة لرجال الامن والشرطة، ولكن تمت في النهاية تصفية افراد العصابة ، بمن فيهم قائدهم فاغابوف.

المصدر: وكالة "نوفوستي" للانباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة