طائرة "ياك - 130" الروسية للتدريب والقتال ستشارك في البرنامج الجوي لمعرض "فارنبورو" ببريطانيا

أخبار روسيا

طائرة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581977/

أدلى فلاديمير ساؤوتوف نائب رئيس شركة "إركوت" الروسية للطائرات لشؤون التسويق والعلاقات الخارجية يوم 29 مارس/آذار بحديث للصحفيين في معرض "FIDAE-2012 " للطيران في تشيلي حيث قال ان طائرة "ياك -130 " الروسية للتدريب والقتال  ستشارك لاول مرة  في البرنامج الجوي لمعرض "فارنبورو" للطيران الذي سيقام في الصيف القادم في بريطانيا.

أدلى فلاديمير ساؤوتوف نائب رئيس شركة إركوت" الروسية للطائرات لشؤون التسويق والعلاقات الخارجية يوم 29 مارس/آذار بحديث للصحفيين في معرض "FIDAE-2012 " للطيران في تشيلي حيث قال ان طائرة "ياك -130 " الروسية للتدريب والقتال  ستشارك لاول مرة  في البرنامج الجوي لمعرض "فارنبورو" للطيران الذي سيقام في الصيف القادم ببريطانيا.

 واضاف قائلا:"  اتخذت ادارة الشركة قرارا بان يتم ادخال تعديلات على طائرتين من طراز "ياك - 130" لتتمكن من المشاركة في العروض الجوية. وابتداء من معرض " فارنبورو" البريطاني الكبير  للطيران ستقدم طائرات شركتنا عروضا جوية.

وبحسب قوله فان طائرة "ياك - 130" ستشارك العام القادم في معرضين كبيرين للطيران هما معرض دبي ومعرض سنغافورة ، كما ويتوقع ان تعرض الطائرة في معرض "FIDAE-2014 " القادم في تشيلي.

يذكر ان طائرة "ياك - 130" الروسية للتدريب والقتال من جيل جديد تم تصميمها لتدريب الطيارين  في سلاح الجو الروسي. وتسمح الطائرة برفع كفاءة الطيارين الروس والاجانب الذين يقودون طائرات من جيل" 4+ " و"5" .

وتعتبر الطائرة عنصرا هاما في مجمع التدريب الذي يضم منظومة متكاملة للمراقبة الموضوعية وصفوف التدريب والاجهزة الخاصة بمحاكاة التحليق الجوي وتدريب الطيران عليه. واجريت على الطائرة عام 2009 تجارب حكومية بنجاح. وابتداء من فبراير/شباط عام 2010  بدأ تزويد سلاح الجو الروسي بها.

وقامت وزارة الدفاع الروسية وشركة "إركوت" في نهاية عام 2011 بتوقيع اتفاقية لتوريد 55 طائرة من هذا النوع الى سلاح الجو الروسي حتى عام 2015. اما البرنامج الحكومي الروسي للتسليحللاعوام 2011-2020 فيقضي  بشراء 65 طائرة "ياك - 130" للتدريب والقتال.  كما بدأت الشركة تصدير الطائرات الى خارج روسيا. وتجرى الآن محادثات عن تصديرهذه الطائرة  الى بعض الدول الاجنبية. ويتوقع ان تصدر مستقبلا نحو 250 طائرة من هذا النوع. ويجري انتاج  الطائرات على دفعات في مصنع إركوتسك للطائرات باستخدام التكنولوجيات الرقمية الحديثة. وتقوم الشركة بصورة خاصة وباستمرار بتطوير طائرة "ياك - 130" بغية رفع قدرتها القتالية.

المصدر: وكالة " انترفاكس –" آ في أن" الروسية للانباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة