طالباني لا يعارض تشكيل محافظة خاصة بالمسيحيين في العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58193/

قال رئيس جمهورية العراق جلال طالباني يوم الأربعاء 17 نوفمبر/ تشرين الثاني بانه لا يعارض تشكيل محافظة خاصة بالمسيحيين في العراق، موضحا بان تحقيق الحكم المحلي هو من اهداف البرلمان والدستور العراقيين، محذراً في الوقت ذاته من دفعهم على الهجرة الى البلدان الاوروبية.

قال رئيس جمهورية العراق جلال طالباني يوم الأربعاء 17 نوفمبر/ تشرين الثاني بانه لا يعارض تشكيل محافظة خاصة بالمسيحيين في العراق، محذراً في الوقت ذاته من دفعهم على الهجرة الى البلدان الاوربية.

وأضاف الطالباني قائلا: "هنالك مناطق ذات اكثرية مسيحية في العراق، ونحن لا نعارض اذا تم تشكيل محافظة خاصة في احدى هذه المناطق، لان تحقيق الحكم المحلي هو من اهداف البرلمان والدستور العراقيين، حيث ينص الدستور  على ان العراق دولة اتحادية فيدرالية ديمقراطية".

واكد الرئيس العراقي في قوله: "... لا نريد تشريد قسم عزيز من ابناء شعبنا العراقي، خاصة ان المسيحيين هم القسم الأصيل، الذين عاشوا في العراق منذ ظهور المسيحية ولعبوا دورا في الحضارة والثقافة العراقيتين... حماية المسيحيين واجب مقدس على الحكومة العراقية والقوى السياسية...".

هذا وكان مسعود البرزاني رئيس اقليم كردستان قد ابدى استعداده في وقت سابق على استقبال المسيحيين وتوفير الحماية لهم في اقليمه، على اثر الهجمات التي تعرضوا لها في مناطق مختلفة ببغداد.

يذكر ان المسيحيين قد تعرضوا في عدد من احياء بغداد إلى استهداف بتفجيرعبوات ناسفة وصورايخ، أدت إلى مقتل واصابة العشرات والحاق اضرار بالغة في منازلهم.

المصدر: موقع "اصوات العراق" الألكتروني

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية