فيلتمان: نتابع بقلق النفوذ الإيراني المتعاظم في اليمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581928/

اعتبر جيفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط أن إيران تعمل على استغلال الاضطرابات التي تعاني منها بعض دول المنطقة، من أجل فرض هيمنتها على تلك الدول.

اعتبر جيفري فيلتمان، مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط أن إيران تعمل على استغلال الاضطرابات التي تعاني منها بعض دول المنطقة، من أجل فرض هيمنتها على تلك الدول.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن فيلتمان قوله يوم 28 مارس/آذار في مؤتمر صحفي عقده بمبنى السفارة الأمريكية بصنعاء إن الولايات المتحدة "تنظر بقلق إلى الدور الإيراني في أجزاء من اليمن"، مؤكداً أن الأسلوب الذي تتبعه إيران "مشابه تماماً للأسلوب الذي يتبعه تنظيم القاعدة، من خلال استغلال الفوضى التي تنشأ في بعض المناطق".

وقال "إن اليمن يواجه تحديات كبيرة تتعلق بتنظيم القاعدة، الذي يحاول استغلال الفراغات التي تنشأ نتيجة الفوضى السياسية في بعض المناطق".

وأضاف أن زيارته لليمن، التي بدأت الأحد الماضي، هدفت "إلى إظهار الدعم للشعب اليمني، وللعملية الانتقالية للسلطة." معلناً عن زيادة حجم المساعدات الأمريكية للاحتياجات الإنسانية في اليمن لتصل إلى 55 مليون دولار، خلال العام الجاري".

ودعا المسؤول الأمريكي كافة الأطراف السياسية في اليمن إلى الشروع في عملية الحوار الوطني الشامل، وإعادة هيكلة المؤسسة العسكرية والأمنية، تنفيذاً لاتفاق المبادرة الخليجية، لحل الأزمة، وقال "إن تفاصيل عمليتي الحوار والهيكلة تعود للشعب اليمني نفسه".

كما رفض التعليق على دعوات بعض الأطراف السياسية في اليمن للرئيس السابق علي عبدالله صالح باعتزال الحياة السياسية، وقال إن صالح "لن يكون مواطناً عادياً، وإنما هو رئيس سابق، فقد حكم البلاد قرابة 34 عاماً".

وأضاف أن بلاده تتعامل الآن مع الرئيس المنتخب "عبد ربه منصور هادي وحكومة الوفاق الوطني" مؤكداً بأن "أكثر من 6 ملايين يمني صوتوا لهادي رئيساً انتقالياً لمدة عامين، وهذه رسالة قوية يجب احترامها".

الأزمة اليمنية