اردوغان يؤكد حق ايران في استخدام الطاقة النووية.. وصالحي يقر بخلافات مع تركيا حول سورية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581913/

اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في اثناء زيارته لطهران أنه لا يحق لأحد استخدام القوة ضد أي بلد يستخدم الطاقة النووية في الأنشطة السلمية. بينما اقر وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي بوجود خلافات في وجهات النظر بين ايران وتركيا حول سورية.

 

اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في اثناء زيارته لطهران أنه لا يحق لأحد استخدام القوة ضد أي بلد يستخدم الطاقة النووية في الأنشطة السلمية.

ونقلت وكالة "ارنا" الايرانية عن أردوغان قوله خلال مؤتمر صحفي مشترك مع النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي في طهران يوم الاربعاء 28 مارس/آذار ان "اي رجل حكيم سيعارض استخدام التكنولوجيا النووية لأغراض التسلح ، لكنه لا ينبغي لأحد ان يعارض استخدام التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية".

واضاف أردوغان معلقا على موضوع استئناف المفاوضات السداسية: "اقترحنا بالفعل استضافة المفاوضات في اسطنبول، وقد أعلن الجانب الإيراني أيضا استعداده لخوض تلك المفاوضات ، كما تحدثنا مع الطرف الآخر (دول 5+1) وننتظر نتائج المشاورات".

ونقلت وكالة "نوفوستي" الرسمية الروسية للانباء عن سيد محمود رضا سجادي السفير الايراني لدى موسكو قوله ان اللقاء بين المفاوضين الايرانيين وممثلي اللجنة السداسية الخاصة بالملف النووي الايراني سيعقد يوم 14 ابريل/نيسان القادم، إلا ان مكان عقده لم يحدد بعد.

من جانبه، وفيما يخص الموضوع السوري، كان وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي قد اقر بوجود خلافات في وجهات النظر بين ايران وتركيا حول سورية، مؤكدا أهمية مواصلة التشاور لازالة الخلاف في وجهات النظر.

وقال بهذا الصدد: "نحن نقترب من ردم هوة الخلافات. ومع المهمة التي يقوم بها كوفي عنان وبدعم تركيا ودول عربية والامم المتحدة نأمل في إيجاد مخرج للقضية السورية".

من جانبه هون مسؤول تركي من شأن الخلافات بشأن سورية وقال لوكالة "رويترز": "انهم يحترمون قيادتنا وآراءنا، وهناك تعاون طيب بيننا وبين ايران، وهم يعلمون أننا نحاول تحقيق الاستقرار في المنطقة".

ومن المعروف ان تركيا اعلنت مرارا عن تأييدها لحق ايران في تنفيذ برنامج نووي سلمي، لكنها تختلف معها حول الازمة السورية.

هذا وكان اردوغان قد وصل الى طهران على رأس وفد كبير من الوزراء والمسؤولين لاجراء محادثات بشأن سورية والبرنامج النووي الايراني وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون