مجلس الامن الدولي يدعو الخرطوم وجوبا الى ضبط النفس

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581911/

دعا مجلس الامن الدولي في بيان له نشر يوم الثلاثاء 27 مارس/آذار حكومتي السودان وجمهورية جنوب السودان الى ابداء "اقصى قدر من ضبط النفس".

دعا مجلس الامن الدولي في بيان له نشر يوم الثلاثاء 27 مارس/آذار حكومتي السودان وجمهورية جنوب السودان الى ابداء "اقصى قدر من ضبط النفس".

وقد جاء في البيان كذلك ان المجلس يدعو الدولتين الى "اقامة حوار يرمي الى حل القضايا التي تثير عدم الثقة بين البلدين بطرق سلمية". وذكر المجلس من بين هذه القضايا مسألة تقاسم الموارد النفطية بين الخرطوم وجوبا، واندلاع العنف في المناطق الحدودية، وقضايا الجنسية، والخلاف على منطقة ابيي الحدودية.

واعرب اعضاء مجلس الامن الدولي عن قلقهم العميق من الاشتباكات المسلحة في المناطق الحدودية التي "تهدد بان تسفر عن استئناف النزاع بين البلدين وتدهور الاوضاع الانسانية وسقوط الضحايا بين السكان المدنيين من جديد".

ودعا اعضاء المجلس حكومتي البلدين الى "احترام مذكرة التفاهم حول عدم الاعتداء والتعاون التي تم التوصل اليها يوم 10 شباط/فبراير"، بالاضافة الى اتخاذ الخطوات اللازمة لوضع آلية التحقق والمراقبة المشتركة للحدود قيد العمل".

كما اعرب بان كي مون الامين العام للامم المتحدة عن قلقه العميق ازاء الاشتباكات على الحدود بين السودان وجنوب السودان، ودعا الطرفين في بيان له الى ان يراعيا الاتفاقات حول الامن والمراقبة على الحدود التي تم التوصل اليها مؤخرا.

كما دعا الامين العام الى عدم تأجيل لقاء رئيسي البلدين لتوقيع عدد من الاتفاقيات بشأن المسائل المتفق عليها، الذي من المقرر عقده بعاصمة جنوب السودان يوم 3 ابريل/نيسان القادم.

المصدر: "ايتار - تاس"