اسرائيل تشيد سياجا حدوديا مع مصر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581909/

نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية يوم الاربعاء 28 مارس/اذار ان اسرائيل بدأت ببناء السياج الحدودي مع مصر.

نقلت صحيفة "الغارديان" البريطانية يوم الاربعاء 28 مارس/اذار ان اسرائيل بدأت ببناء السياج الحدودي مع مصر. وقررت السلطات الاسرائيلية تشييد هذا السياج الذى يبلغ طوله 240 كم لـ" ردع الارهاب والتسلل غير الشرعي".

وتوضح الصحيفة أنه بعد انتهاء بناء هذا السياج الذي من المقرر إكماله فى نهاية العام الجاري، ستصبح اسرائيل محصنة بالحديد والأسلاك الشائكة والأسمنت من كل الجهات، ماعدا حدودها الجنوبية مع الأردن، والتى ربما سيتم ايضا تحصينها قريبا.

وتقول الحكومة الإسرائيلية، إن اقامة الأسيجة حول حدودها تعتبر امرا ضروريا لمواجهة الإرهاب والتسلل غير الشرعي بعد الثورات في الدول العربية، خصوصا في مصر وسورية التي زادت الاحساس لدى القيادة الاسرائيلية بأن اسرائيل هي "فيلا فى قلب الأدغال"، بحسب التعبير القديم لوزير الدفاع الاسرائيلي إيهود باراك.

وتشير الصحيفة الى ان السياج الحدودى بين مصر وإسرائيل يتكون من معدن وأسلاك شائكة ويمتد لمسافة لا تقل عن مترين تحت سطح الأرض، ويصل فى بعض الأحيان ارتفاعه إلى سبعة أمتار فوق السطح، كما توجد به خنادق ومراكز مراقبة بالكاميرات والهوائيات.

وسيتم تزويد السياج بمجسات  كهربائية تصدر إنذارا يسمح للجيش الإسرائيلى بتحديد بدقة مواقع محاولات الاختراق، وسيكون هناك من الجانب الإسرائيلى طريق رملي على طول السياج ليظهر آثار أقدام المتسللين، اضافة الى طريق أسفلتى مواز له لتسير عليه دوريات وحدات الجيش.

وتبلغ كلفة بناء هذا السياج حوالي 1.3 مليار شيقل، أي حوالي 224 مليون جنيه استرليني، وتقوم بتشييده شركات خاصة.

المصدر: الغارديان + وكالات