شركة "لوك اويل" الروسية: اهم انجازاتنا عام 2011 بدء استثمار حقل "القرنة الغربية – 2" النفطي في العراق

أخبار روسيا

شركة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581899/

تعتبر شركة "لوك اويل اوفيرسيز" الروسية ان اهم الانجازات التي حققتها عام 2011  هو بدء استثمار حقل "القرنة الغربية – 2" النفطي العملاق في العراق.

خرجت شركة "لوك اويل اوفيرسيز" الروسية بنتائج عملها الانتاجي عام 2011 حيث بلغ حجم احتياطيات النفط  والغاز المكتشفة من قبلها 1.4 مليار برميل من النفط المكافئ.  وبلغ استخراج "لوك اويل" من الهيدروكربونات ( عدا حقل تنغيز) 66 مليون برميل من النفط المكافئ، ما يعادل نسبة 8.5% من اجمالي استخراج شركة "لوك اويل". وقد تم حفر الآبار لمسافة 460 ألف متر والتنقيب عن النفط والغاز لمسافة 36 ألف متر. وبلغ عدد الآبار 3 آلاف بئر. ومنها 1902 بئر نفطي و104 آبار للغاز الطبيعي و473 بئرا لضخ الماء. وبلغت ارباح الشركة في ذلك العام  3 مليارات دولار.  ودفعت الشركة منها ضرائب بقيمة مليار دولار. ويعادل الربح الصافي نحو 700 مليون دولار.

ومن اهم الانجازات التي حققتها عام 2011  بدء استثمار حقل "القرنة الغربية – 2" النفطي العملاق في العراق. وقد طرحت في اطار المشروع بعض المناقصات الكبرى. وازيل حقل الالغام  في منطقة التنقيب.  وقد بدأ حفر الابار الاستثماري. وتم انشاء مخيم لاقامة العمال، وتحول حقل "القرنة الغربية – 2" النفطي الى  اكبر حقول النفط غير المستثمرة في العالم.

ومن اهم الانجازات الجيولوجية للشركة في عام 2011 اكتشاف  احتياطيات النفط الخفيف والغاز الطبيعي المرافق في خليج غينيا (مياه كوت ديفوار الاقليمية)  حيث تم  حفر بئر تجريبي بعمق 4.1 ألف متر في مياه عمقها  1.7 متر. وذلك بواسطة منصة الحفر العائمة المزودة  بمنظومة دينامية.

ويُحقق بنجاح مشروع "غيسار الجنوبي الغربي" في اوزبيكستان حيث تم اسستخراج الغاز الطبيعي الاول في حقل "جردوكوك – يانغي – كيزيل تشا".ويتوقع ان  يبلغ  استخراج الغاز في هذا الحقل بالمرحلة الاولى 1.1 مليار متر مكعب  كل سنة. وبالاضافة الى ذلك اجري الحفر  التجريبي الاضافي الذي سيساعد في  زياة موارد الغاز. وتم اكتشاف  حقول جديدة واعدة، وبينها  حقلا "كيزيل بيراق" و"شامول تغماس" وتم تحضير حقلين آخرين للحفر. كما تم تأكيد قدرات حقل "آدم تاش" غير المدروس. وجرى تشغيل 5 حقول تبلغ قدرتها اليومية 4 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في مشروع "كانديم – كونغارد". وتم مد خط انابيب الغاز للمشروع  بطول 21 كيلومترا.

وبلغ استخراج الغاز الاجمالي في حقل "هوزاك شادي" بمنتصف عام 2011،  بلغ 10 مليارات متر مكعب. وبدأت عملية اعداد الوثائق التقنية الخاصة باستثمار حقول "كانديم" للغاز الطبيعي. ويقضي المشروع  بان يتم تشغيل حقل "كواتشي آلات" عام 2014 . اما حقل "كانديم" فسيتم تشغيله عام 2016 حين سينشأ مصنع لمعالجة الغاز. وتم التنقيب عن الغاز في حقول "كواتشي آلات" و"بارسان كول" مما سمح بزيادة مساحة الحقول الانتاجية  بمقدار الثلث.

 كما ويُحقق بنجاح البرنامج الانتاجي في كازاخستان بصفتها منطقة رئيسية  لاستخراج النفط والغاز بالنسبة الى شركة لوك اويل. حيث تم استخراج 4.24 مليون طن من النفط والغاز المرافق ونحو 2.3 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، وذلك بفضل استخدام التكنولوجيات الحديثة.

واقتنت الشركة عام 2011 اصلين جديدين، وهما حقول للتنقيب عن النفط في الجرف القاري لفيتنام وسيراليون والمصادقة على  اتفاقيات الامتياز الخاصة بالتنقيب عن النفط واستخراجه في الجرف القاري الروماني في البحر الاسود بموجب مشروعي"ايست رابسوديا" و"ترايدنت". وتم افتتاح مكتب للشركة في بوخارست، وتم وضع برنامج عمل.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة