مجلس الاتحاد الروسي يقر مشروع قانون يقضي بتسهيل تسجيل الاحزاب السياسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581891/

أقر مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) يوم الاربعاء 28 مارس/آذار مشروع قانون يقضي بتسهيل عملية تسجيل الاحزاب السياسية في البلاد.

أقر مجلس الاتحاد الروسي (مجلس الشيوخ) يوم الاربعاء 28 مارس/آذار مشروع قانون يقضي بتسهيل عملية تسجيل الاحزاب السياسية في البلاد. وصوت لصالح مشروع القانون 124 عضوا، بينما صوت ضده 6 أعضاء ، فيما امتنع عضوان عن التصويت.

وينص مشروع القانون الجديد على تقليص العدد اللازم لاعضاء الحزب السياسي المراد تسجيله من 40 ألف شخص (وهو ما ينص عليه  قانون الاحزاب حاليا ) الى 500 شخص.

وبموجب هذا القانون يتم إلغاء الحد الادنى اللازم لعدد اعضاء الحزب في  فروعه الاقليمية التي من الواجب تأسيسها في نصف الكيانات الروسية، على اقل تقدير، ويحدد ميثاق الحزب السياسي نفسه الحد الادنى لعدد أعضائه.

ومراعاة لكل هذه التغيرات لا يمكن الغاء تسجيل أي حزب سياسي بسبب عدم كفاية عدد اعضائه في الفروع  الاقليمية.

اضافة الى ذلك يُحظر على اي حزب سياسي جديد اعتماد الاسم او الاختصار التابع لاي من الاحزاب المسجلة مسبقا.

ووفقا لمشروع القانون فان وزارة العدل الروسية يمكن ان توقف تسجيل الحزب السياسي في حال وجود اية اخطاء وخروقات في الوثائق التي سلمها الحزب. ويتعين على الوزارة ان تقدم خطيا للحزب الذي قررت رفض تسجيله الاسباب الموجبة لقرارها ، مع توصيات مكتوبة حول ازالة الاخطاء الواردة في طلب الحزب.

وبعد تصديق مجلس الاتحاد الروسي على هذا القانون سيرسل الى الرئيس الروسي للتوقيع عليه ويدخل حيز التنفيذ بعد نشره رسميا في منتصف ابريل/نيسان المقبل.

ويعتبر هذا القانون جزءا من الاجراءات التشريعية للرئيس الروسي التي ترمي الى تحسين النظام السياسي في البلاد. اضافة الى ذلك اقترح الرئيس الروسي دميتري مدفيديف، على وجه الخصوص، تدابير لتبسيط نظام الترشيح لمنصب نائب في البرلمان الروسي في الانتخابات على جميع المستويات، وكذلك العودة الى الانتخابات المباشرة لرؤساء الكيانات الفيدرالية الروسية.

وكان دميتري مدفيديف قد اقترح في منتصف فبراير/شباط الماضي تشكيل فريق عمل برئاسة فياتشيسلاف فولودين النائب الاول لرئيس الديوان الرئاسي  بغية اجراء تعديلات في مجموعة القوانين الخاصة بالإصلاح السياسي في البلاد.

ويشترك في هذا الفريق سيرغي اودالتسوف زعيم "الجبهة اليسارية" المعارضة، وفلاديمير ريجكوف احد زعماء المعارضة والرئيس المناوب لحزب "بارناس".

المصدر: وكالة "انترفاكس" الروسية

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة