اختتام مؤتمر التعاون الاقليمي حول افغانستان بتبني اعلان دوشنبه

أخبار العالم

اختتام مؤتمر التعاون الاقليمي حول افغانستان بتبني اعلان دوشنبهصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581840/

اختتمت بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه اعمال المؤتمر الخامس للتعاون الاقليمي حول افغانستان. وتم في ختام المؤتمر تبني اعلان دوشنبه الذي يهدف الى احلال السلام في افغانستان وازدهار البلد، حسب تأكيد وزير الخارجية الطاجيكي همراه خان ظريفي.

اختتمت بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه يوم الثلاثاء 27 مارس/آذار اعمال المؤتمر الخامس للتعاون الاقليمي حول افغانستان. وتم في ختام المؤتمر تبني اعلان دوشنبه الذي يهدف الى احلال السلام في افغانستان وازدهار البلد، حسب تأكيد وزير الخارجية الطاجيكي همراه خان ظريفي.

وقال الوزير: "ناقشنا خلال المؤتمر سير تنفيذ المهام التي تم طرحها في المؤتمر السابق  في اسطنبول، وقمنا بوضع خطط جديدة للفترة القريبة يتوقف على تنفيذها في كثير من الامور مواصلة عمليات التكامل بالمنطقة". واشار الى انه عقد على هامش المؤتمر منتدى للاعمال تم خلاله تقديم عدد من المشاريع الاستثمارية الكبيرة.

واعرب ظريفي عن قناعته بان "اعلان دوشنبه سيساهم بقسطه في تطوير عمليات التعاون الاقليمي، واستعادة الامن والسلام، وانعاش افغانستان اقتصاديا واجتماعيا".

واكد الوزير ان "طاجيكستان من جانبها تعرب عن استعدادها لتطوير التعاون مع كافة اطراف هذه العملية من اجل تحقيق الهدف المشترك، ألا وهو قيام افغانستان آمنة ومستقرة ذات اقتصاد يستمر في التطور، وجعل هذه المنطقة مزدهرة".

هذا وتجدر الاشارة الى انه شارك في المؤتمر رؤساء كل من طاجيكستان وافغانستان وايران وباكستان بالاضافة الى وفود رسمية من الولايات المتحدة وروسيا وغيرهما من الدول وممثلو عدد من المنظمات الدولية.

المصدر: "ايتار - تاس"