بعد مأساة تولوز.. السلطات البلجيكية تقترح فرض حظر على انشطة حركة اسلامية متشددة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581814/

ذكرت وسائل الاعلام البلجيكية يوم الثلاثاء 27 مارس/آذار ان مدير الاستخبارات الوطنية الان وينانتس اقترح النظر في مسألة فرض حظر على انشطة حركة اسلامية متشددة تحمل اسم "الشريعة من أجل بلجيكا".

ذكرت وسائل الاعلام البلجيكية يوم الثلاثاء 27 مارس/آذار ان مدير الاستخبارات الوطنية الان وينانتس اقترح النظر في مسألة فرض حظر على انشطة حركة اسلامية متشددة تحمل اسم "الشريعة من أجل بلجيكا"، وذلك بعد الجرائم التي نفذها مطلق النار في تولوز محمد مراح.

وحسب قول مدير الاستخبارات البلجيكية فان السلطات البريطانية والالمانية حظرت انشطة حركات اسلامية متشددة مرتبطة بحركة "الشريعة من أجل بلجيكا". ونقلت صحيفة "ستندارد" البلجيكية عن الان وينانتس قوله انه من الطبيعي تماما ان ندرس احتمال فرض مثل هذا الحظر في بلجيكا. ووفقا للمعلومات المتوفرة لدى مدير الاستخبارات البلجيكية فان نحو الف مسلم ينتمون للتيار  السلفي من جميع المسلمين الذين يقيمون في بلجيكا ويصل عددهم حوالي 600 الف شخص.

وسبق ان ذكرت صحيفة "لى سوير" نقلا عن تقرير اجهزة الأمن البلجيكية ان هذه الاجهزة كشفت عن تكثيف الحركة السلفية لنشاطها (والتي يرفض اعضاؤها وجود وعمل مؤسسات ديموقراطية) في بلجيكا وكذلك عن تعزيز نفوذ الراديكاليين الاسلاميين (الذين يؤيدون العودة الى الاسلام النقي) على المسلمين البلجيكيين.

ولفت التقرير الى ازدياد نفوذ  الحركة الاسلامية المتشددة "الشريعة من أجل بلجيكا" في العام 2011. وكان موقع هذه الحركة قبل اغلاقه من قبل السلطات المحلية قد حث خلال وقت طويل البلجيكيين على اعتناق الاسلام او الاستعداد للعواقب.

وحذر موقع الحركة المسلمين البلجيكيين من الاندماج في المجتمع العلماني البلجيكي.

وذكرت الصحيفة ان جهاز الاستخبارات البلجيكية يعتقد ان التطرف الاسلامي يكون ارضا خصبة للجماعات اليمينية المتطرفة في بلجيكا لانه يفسح المجال امامها لتمرير لعب مكافحة "أسلمة المجتمع البلجيكي".

فيسبوك 12مليون