بيونغ يانغ تدعو واشنطن الى التخلي عن "عقلية المواجهة"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581788/

أكدت بيونغ يانغ أنها لن تتخلى عن مشروعها لاطلاق قمر اصطناعي، وذلك رغم ما واجهته من الضغوط الدولية وانتقادات شديدة اللهجة من قبل الادارة الامريكية. في المقابل، دعت كوريا الشمالية الرئيس الاميركي باراك اوباما الى التخلي عن "عقلية المواجهة".

أكدت بيونغ يانغ أنها لن تتخلى عن مشروعها لاطلاق قمر اصطناعي، وذلك رغم ما واجهته من الضغوط الدولية وانتقادات شديدة اللهجة من قبل الادارة الامريكية. في المقابل، دعت كوريا الشمالية الرئيس الامريكي باراك اوباما الى التخلي عن "عقلية المواجهة".

ونسبت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية للمتحدث باسم وزارة الخارجية قوله الثلاثاء 27 مارس/اذار: "لن نتخلى أبدا عن حق إطلاق قمر اصطناعي لأغراض سلمية، وهو حق مشروع لدولة تتمتع بالسيادة، ويعتبر خطوة مهمة من أجل التنمية الاقتصادية".

جاءت هذه التصريحات ردا على ما اعلنه الرئيس الامريكي على هامش القمة الدولية للأمن النووي في سيؤول الاثنين، حيث قال ان بلاده ليست معادية لشعب كوريا الشمالية، لكنه ندد بخطة اطلاق القمر الاصطناعي المعلن عنها مطلع الشهر الجاري.

وأكد المسؤول الكوري الشمالي "ان الرئيس الامريكي يقول انه ليست لديه نوايا عدائية تجاهنا.. لكن، اذا كانت تصريحاته صادقة فعليه ان يتخلى عن عقلية المواجهة، وعليه ان يتحلى بالجرأة للاعتراف بان حقنا باطلاق القمر الاصطناعي يساوي حق دول اخرى" في هذا الصدد.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية يوم 26 مارس/آذار ان خبراء شماليين كانوا قد وضعوا الصاروخ الباليستي الناقل الذي سيحمل القمر الاصطناعي الى الفضاء، على قاعدة الاطلاق. وقد ثبت الصاروخ على منصة الاطلاق في قاعدة تونتشان – ني الواقعة في شمال البلاد، حيث تم تجميع اجزائه التي جلبت من مصنع في بيونغ يانغ بواسطة قطار خاص.

المصدر: فرانس برس

فيسبوك 12مليون