مدفيديف يرد على أقوال المرشحين للرئاسة الامريكية

أخبار روسيا

مدفيديف يرد على أقوال المرشحين للرئاسة الامريكية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581780/

تحدث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد يوم 27 مارس/آذارفي سيؤول فنصح كل المرشحين للرئاسة الامريكية ان يشغلوا ادمغتهم وان يوجهوا انظارهم الى التقويم الزمني . علما ان  ميت رومني الذي يتصدر الآن قائمة المرشحين للرئاسة الامريكية عن الحزب الجمهوري  وصف روسيا بانها الخصم الجيوسياسي الرئيسي للولايات المتحدة.

تحدث الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في مؤتمر صحفي عقد يوم 27 مارس/آذارفي سيؤول فنصح كل المرشحين للرئاسة الامريكية ان يشغلوا ادمغتهم وان يوجهوا انظارهم الى التقويم الزمني . وجاء ذلك في رده على سؤال وجه اليه بخصوص تصريحات  ميت رومني المرشح للرئاسة الامريكية عن الحزب الجمهوري . وقال مدفيديف :" انصح كل المرشحين للرئاسة الامريكية بإلتزام امرين على اقل تقدير وهما ان يشغلوا ادمغتهم اولا وان يلقوا نظرة الى الساعة التي تشير الى اننا نعيش الآن في عام 2012 و ليس في منتصف السبعينات".

وكان ميت رومني الذي يتصدر الآن قائمة المرشحين للرئاسة الامريكية عن الحزب الجمهوري قد وصف روسيا بانها الخصم الجيوسياسي الرئيسي للولايات المتحدة. وجاء ذلك على لسانه في حديث ادلى به يوم 26 مارس/آذار لشبكة "سي أن أن" التلفزيونية ، لدى تعليقه على اقوال باراك اوباما اثناء  لقائه نظيره الروسي دميتري مدفيديف على هامش قمة الامن النووي في سيؤول.

وانهال رومني المحافظ السابق لولاية ماساشوستس  بالنقد اللاذع على اوباما وأعلن ان اقوال الرئيس الامريكي تثير القلق. ويعتقد رومني ان قرار الادارة الامريكية الحالية بالتخلي عن خطط نشر ما يسمى بالمنطقة العملياتية الثالثة للدرع الصاروخية في كل من تشيكيا وبولندا التي اعدتها ادارة بوش الابن يشكل خطرا كبيرا على امريكا. واما عملية اعادة اطلاق العلاقات مع روسيا فقد فشلت، بحسب تعبير رومني.

واعلن رومني في معرض ذلك ان روسيا لا تعتبر شريكا صديقا للولايات المتحدة على الصعيد العالمي. وبرأيه ان  روسيا تدافع على الصعيد الدولي عن مصالح اسوأ الشخصيات. وذكر رومني بهذا الصدد سورية وإيران. وطلب من اوباما ان  يوضح ما اذا كانت روسيا تعتبر بالفعل خصما اكبر خطورة من ايران والصين او كوريا الشمالية. وقال(حول روسيا) انها امة جيوسياسية منافسة تعقد اتحادات مع اسوأ الشخصيات على الصعيد الدولي. واضاف ان روسيا  تتخذ عادة موقفا واحدا مع الصين.

هذا وأورد منافسه نيوت غينغريش المشارك في البرنامج التلفزيوني نفسه بدوره تعليقا سلبيا على تصريح اوباما. لكنه لم يذكر روسيا خلافا لرومني. وبحسب غينغريش الرئيس السابق لمجلس النواب الامريكي فان الرئيس الامريكي تصرف باستهتار وعرض على الروس ان ينتظروا اعادة انتخابه ليسلمهم الدرع الصاروخية الامريكية بكل محتوياتها، بحسب قوله. وقال: "اريد ان اعرف ما هي الدول الاخرى التي تعهد لها الرئيس الامريكي  بإبداء مرونة اكبر في اليوم التالي لانتخابه دون ان يتحمل المسؤولية امام الشعب الامريكي؟".

المصدر: وكالة إيتار - تاس" الروسية للانباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة