اوباما متفائل بشأن احراز تقدم في المفاوضات الروسية-الامريكية حول الدرع الصاروخية

أخبار روسيا

اوباما متفائل بشأن احراز تقدم في المفاوضات الروسية-الامريكية حول الدرع الصاروخية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581763/

أبدى الرئيس الامريكي باراك اوباما تفاؤلا حذرا بشأن آفاق التوصل الى حل توافقي مع موسكو لقضية الدرع الصاروخية التي تعمل الولايات المتحدة على نشرها في اوروبا. وجاءت تصريحات أوباما بالتزامن مع تأكيد وزارة الدفاع الامريكية على ان واشنطن تخطط لنشر منظوماتها للدرع الصاروخية ليس في اوروبا فحسب، بل في آسيا والشرق الأوسط.

أبدى الرئيس الامريكي باراك اوباما تفاؤلا حذرا بشأن آفاق التوصل الى حل توافقي مع موسكو لقضية الدرع الصاروخية التي تعمل الولايات المتحدة على نشرها في اوروبا. وأكد الرئيس الامريكي للصحفيين في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول على هامش القمة الدولية للأمن النووي، انه لا يستثني أن تشهد المفاوضات الروسية-الامريكية بهذا الشأن تقدما بحلول عام 2013.

وفي تعليقه على سير المفاوضات الثنائية بهذا الصدد والتي تجري حاليا على مستوى خبراء، قال اوباما: "سيواصل الخبراء مناقشة الجوانب الفنية المتعلقة بنشر المنظومة، علما ان تلك الجوانب تعتبر السبب الرئيسي لخلافاتنا". وأكد انه "يمكن احراز تقدم بحلول عام 2013 اذا تم حل تلك القضايا الفنية".

هذا وقال رئيس تحرير مجلة "النادي النووي" أنطون خلوبكوف في تعليقه على تصريحات الرئيس الامريكي بهذا الصدد، ان "واشنطن تدرك مدى حساسية هذه المسألة بالنسبة للقيادة الروسية، وهذه التصريحات تدل على استعداد ادارة باراك اوبما الى مواصلة الحوار مع روسيا للبحث عن حلول محتملة".

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

الولايات المتحدة تخطط لنشر الدرع الصاروخية في آسيا والشرق الاوسط

وجاءت تصريحات أوباما بالتزامن مع تأكيد وزارة الدفاع الامريكية على ان واشنطن تخطط لنشر منظوماتها للدرع الصاروخية ليس في اوروبا فحسب، بل في آسيا والشرق الأوسط. وأعلنت مادلين كريدون مساعدة وزير الدفاع الامريكي للشؤون الاستراتيجية ان الولايات المتحدة تنوي التعاون مع كل من اوستراليا وكوريا الجنوبية واليابان في نشر الدرع الصاروخية في منطقة آسيا، أما الشرق الاوسط فتخطط واشنطن لتفعيل التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي بقدرما رفعت تلك الدول قدراتها في مجال الدفاع الجوي.

المصدر: وكالات

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟