صندوق النقد الدولي يجري في القاهرة الجولة الثالثة من مفاوضات منح القرض

مال وأعمال

صندوق النقد الدولي يجري في القاهرة الجولة الثالثة من مفاوضات منح القرض
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581703/

يصل وفد صندوق النقد الدولي  الى القاهرة يوم 27 مارس/آذار لاجراء الجولة الثالثة من المفاوضات الخاصة بتقديم قرض الى مصر قيمته 3.2 مليار دولار. وقد كانت مفاوضات الحكومة حول القرض قد دخلت خلال الجولة الثانية منعطفا خطرا مواقف القوى السياسية من القرض، وعلى رأسها حزب الحرية والعدالة.

 

يصل وفد صندوق النقد الدولي  الى القاهرة يوم 27 مارس/آذار لاجراء الجولة الثالثة من المفاوضات الخاصة بتقديم قرض الى مصر قيمته 3.2 مليار دولار. وقد كانت مفاوضات الحكومة حول القرض قد دخلت خلال الجولة الثانية منعطفا خطرا مواقف القوى السياسية من القرض، وعلى رأسها حزب الحرية والعدالة الذى أبلغ بعثة الصندوق انتقاداته للأداء الاقتصادى لحكومة الجنزوري فيما يتعلق بعدم شفافية نشاطها في تعاملاتها مع الموازنة العامة للدولة وغمود بصدد كيفيو تسديد الديون في المستقبل. ويتمتع  "حزب الحرية والعدالة" باغلبية في مجلسي البرلمان المصري مما يتيح له عمليا السيطرة على نشاطه.

ويفترض ان يجري وفد الصندوق مفاوضات مع وزراء المالية والاقتصاد وزعماء القوى السياسية المتمثلة في البرلمان وقيادة البنك المركزي المصري. وكان الصندوق قد حذر القيادة المصرية ان مهلة اقصاها شهران تبقى لتعوقيع الاتفاق بصدد القرض.

وكانت القاهرة قد اجرت مفاوضات حول تقديم القرض في السنة الماضية الا ان المجلس العسكري رفض القرض بسبب الشروط الصندوق غير المقبولة حسب رأيه.

اما الآن فان الوضع الاقتصادي المعقد جدا في مصر ارغم الحكومة التوجه من جديد الى صندوق النقد الدولي واستئناف المفاوضات.