كرزاي يدعو دول المنطقة الى تكثيف التعاون

أخبار العالم

كرزاي يدعو دول المنطقة الى تكثيف التعاون
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581694/

دعا الرئيس الافغاني حامد كرزاي الى تكثيف التعاون بين دول المنطقة من أجل تحقيق السلام والاستقرار على الصعيدين السياسي والاقتصادي. جاء ذلك في كلمة القاءها كرزاي أمام المؤتمر الخامس للتعاون الاقليمي مع أفغانستان والذي تستضيفه العاصمة الطاجيكية دوشنبه يوم 26 مارس/اذار.

أعرب الرئيس الافغاني حامد كرزاي عن أمله في تكثيف التعاون بين دول المنطقة من أجل تحقيق السلام والاستقرار على الصعيدين السياسي والاقتصادي. جاء ذلك في كلمة القاها الرئيس الافغاني أمام المؤتمر الخامس للتعاون الاقليمي مع أفغانستان والذي تستضيفه العاصمة الطاجيكية دوشنبه يوم 26 مارس/اذار.

وقال كرزاي: " لقد وضعنا استراتيجية للتنمية الوطنية التي تشمل ليس أفغانستان وحدها بل والمنطقة برمتها، وفي اطار هذه الاستراتيجية فتحنا ابوابنا للدول المجاورة، مما سمح لنا بزيادة  حجم تبادلنا التجاري وترانزيت البضائع".

وأكد كرزاي دعم السلطات الأفعانية لمشاريع اقليمية مشتركة في مجالات الطاقة والبنية التحتية والنقل، وذكر بينها على سبل المثال خط أنابيب لنقل الغاز من تركمانستان الى أفغانستان وباكستان والهند.

وعبر الرئيس الافغاني عن أمله في أن يسهم مؤتمر دوشنبه في وضع اقتراحات ومشاريع ملموسة سيتم تحقيقها، معربا عن أسفه لكون القرارات الصادرة عن القمة السابقة بقيت حبرا على الورق.

خبيرة اقتصادية: يجب اشراك افغانستان في المنظومة الاقتصادية الاقليمية

واكدت الخبيرة في معهد الاقتصاد التابع لأكاديمية العلوم الروسية يلينا كوزمينا في حديث لـ "روسيا اليوم" ان افغانستان تحتاج الى تنمية الاقتصاد، حيث ان اغلبية السكان يمارسون زراعة المخدرات، مؤكدة اهمية القمة "كخطوة مهمة جدا" لبحث اساليب التعاون مع الدول المجاورة لمصلحة الجميع.

واعتبرت الخبيرة ان اكثر مساعدة فعالة يمكن ان تقدم لافغانستان هي المساهمة في ايجاد صناعات جديدة وتنمية الزراعة واستخراج الثروات الطبيعية واشراك افغانستان في المنظومة الاقتصادية الاقليمية مثل بناء الطرق والمحطات الكهربائية ومشاريع اخرى.

المصدر: "ايتار - تاس"