القائمة العراقية تواصل تهديدها بتحويل القمة العربية إلى قمة داخلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581665/

في ظل استعدادات العراق لاستقبال القادة العرب والوفود المرافقة للمشاركة في أعمال القمة العربية المقرر عقدها نهاية هذا الشهر، هددت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي بسحب وزرائها من الحكومة وطرح المشكلات الداخلية في القمة العربية ما لم يعقد اجتماع وطني لقادة البلاد ينهي الخلافات قبل القمة.

كثيرة هي التهديدات والتراشقات بين الكتل السياسية في العراق. القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي ومع بدء العد العكسي لانعقاد القمة العربية لم تكتف بتهديدها بتحويل القمة العربية إلى قمة داخلية فحسب بل وصل الأمر بها إلى التهديد بسحب وزرائها من الحكومة مالم تستجب إلى أربعة مطالب هي عقد الاجتماع الوطني قبل قمة بغداد لإنهاء الخلافات فضلا عن إلغاءِ قانون المسائلة والعدالة بالإضافة إلى تشريع قانون العفو العام وتنفيذ كافة البنود التي تضمنتها اتفاقية أربيل.

ضغوط سياسية دفعت الرئاسات الثلاث في البلاد إلى عقد اجتماع لبحث سبل عقد المؤتمر الوطني قبل قمة بغداد. محادثات جاءت في ظل تأكيدات رئيس الوزراء على عقد الاجتماع مطلع نيسان المقبل وسط انتقادات من التحالف الوطني لتهديدات العراقية التي وصفوها بطريقة لي الذراع.

الخلافات بين ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي والعراقية بزعامة إياد علاوي فشلت الوساطات السابقة في إنهائها وازداد الموقف تأزما بعد صدور مذكرة اعتقال بحق القيادي في العراقية نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي بتهمة دعم الإرهاب فضلا عن إقالة المالكي لنائبه صالح المطلك أحد أقطاب القائمة العراقية أيضا.

المزيد في التقرير المصور.

الأزمة اليمنية