مندوب أمريكي يؤكد وجود تغييرات إيجابية مهمة في سير عملية السلام في أفغانستان

أخبار العالم

مندوب أمريكي يؤكد وجود تغييرات إيجابية مهمة في سير عملية السلام في أفغانستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581654/

أكد مارك غروسمان المبعوث الأمريكي لشؤون أفغانستان وباكستان وجود "بعض التغييرات الإيجابية" في عملية إحلال السلام والاستقرار في أفغانستان. جاء هذا التصريح في ختام اللقاء الثلاثي مع ممثلين عن باكستان وأفغانستان في السفارة الأفغانية بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه.

أكد مارك غروسمان المبعوث الأمريكي لشؤون أفغانستان وباكستان وجود "بعض التغييرات الإيجابية" في عملية إحلال السلام والاستقرار في أفغانستان.

وقال الدبلوماسي الأمريكي في مؤتمر صحفي في ختام لقاء ثلاثي مع ممثلين عن باكستان وأفغانستان في السفارة الأفغانية بالعاصمة الطاجيكية دوشنبه يوم 25 مارس/آذار: "بالرغم من أن مشوارنا لا يزال طويلا، رأينا في الأشهر الأخيرة بعض التغييرات الإيجابية الكبيرة جدا التي تدعم العملية السلمية في أفغانستان".

وذكر من بين هذه التغييرات  إقرار البرلمان الأفغاني لخطة السلام والزيارة الأخيرة للرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى باكستان التي وصفها غروسمان بـ"الناجحة". كما رحب الدبلوماسي الأمريكي في هذا السياق بتوجيه الدعوة لأنصار حركة طالبان "إلى الحوار من أجل السلام والاستقرار في البلاد".

وواصل غروسمان قوله : "نرى أن الوقت الحالي مناسب لأن نستفيد من هذه التغييرات الإيجابية. يجب أن نشكل ظروفا استثنائية ستسمح لكل أفغاني بالمشاركة في تقرير مصيره".

بدوره أعرب عباس جيلاني ممثل باكستان، سكرتير شؤون السياسة الخارجية عن ارتياحه لنتائج اللقاء الثلاثي وقال: "لدينا أساس يمكن بناء هذه العملية عليه. إنه مكون ليس فقط من الجوانب السياسية، لكن أيضا من مساهماتنا في تطوير البنية الاقتصادية للبلاد التي نراها مهمة جدا. ودور باكستان كجارة لأفغانستان هو عمل كل ما بوسعها من أجل احلال السلام والاستقرار في أفغانستان".

من جانبه أعرب جاويد لودين وكيل وزارة الخارجية الأفغانية الذي مثل بلاده أثناء اللقاء عن شكر كابل للولايات المتحدة وباكستان للدعم الذي تقدمانه وقال: "نحن في أفغانستان نبدء الامتنان البالغ للمساعدة التي تقدمونها والتي تقودنا إلى السلام. إن السلام هو الرغبة المطلقة للشعب الأفغاني، وهو في غاية الأهمية لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة كلها".

يذكر أن دوشنبه تستضيف في 26 مارس/آذار المؤتمر الدولي الخامس حول مسائل التعاون الاقتصادي في أفغانستان الذي سيستمر يومين.

المصدر: وكالة الأنباء "إنترفاكس".