"شل" تبحث عن آلية لسداد فاتورة ديونها عن النفط الإيراني

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581637/

تسعى شركة "رويال داتش شل" البريطانية الهولندية إلى ايجاد منافذ لسداد فاتورة بمقدار مليار دولار إلى طهران عن صادرات النفط الخام الإيراني، وفقا لوكالة "رويترز" للأنباء.

تسعى شركة "رويال داتش شل" البريطانية الهولندية إلى ايجاد منافذ لسداد فاتورة بمقدار مليار دولار إلى طهران عن صادرات النفط الخام الإيراني، وفقا لوكالة "رويترز".

وأضافت الوكالة أن "شل" تواجه صعوبات كبيرة في ايجاد منافذ للسداد في اطار العقوبات المالية المفروضة على إيران من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أن حجم مديونية "شل" لإيران ما يقارب مليار دولار ويعادل ذلك حمولة نحو 4  ناقلات كبيرة من الخام الايراني أي حوالي 8 ملايين برميل.

ويرى محللون أن السبيل الوحيد أمام "شل" لسداد الديون الإيرانية هو مطالبة الحكومة البريطانية بالمساعدة في تسوية سداد هذه الفاتورة، ولاسيما أن معظم المصارف قطعت علاقاتها مع المركزي الإيراني نهاية العام الماضي.

وتحتل "شل" مع "توتال" الفرنسية المركز الثاني بعد "توبراش" التركية بين أكبر عملاء ايران من الشركات بعقد لكميات تبلغ 100 ألف برميل يوميا.

وكان الاتحاد الاوروبي قد شدد العقوبات المالية وفرض حظرا على واردات النفط الايراني في 23 يناير كانون الثاني، لكنه منح الشركات مهلة حتى أول يوليو/تموز القادم لتصفية أنشطتها الحالية.

المصدر: "رويترز"

توتير RTarabic