نشطاء: دبابات الجيش السوري تقصف حمص وريفها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581601/

قال نشطاء في المعارضة السورية ان الجيش النظامي بدأ صباح يوم الأحد 25 مارس/آذار، قصف حيي الحميدية والخالدية في مدينة حمص. وأعلن النشطاء ان اشتباكات جارية في مدينة دوما في ريف دمشق بين قوة من الجيش النظامي ومقاتلين من الجيش السوري الحر. من جانبها تحدثت وكالة "سانا" عن اعتقال عدد من المسلحين في بعض أحياء مدينة حماة ومناطق أخرى من سورية.

قال نشطاء في المعارضة السورية ان الجيش النظامي بدأ صباح يوم الأحد 25 مارس/آذار، قصف حيي الحميدية والخالدية في مدينة حمص.

وأعلن النشطاء ان اشتباكات جارية في مدينة دوما في ريف دمشق بين قوة من الجيش النظامي ومقاتلين من الجيش السوري الحر.

وفي وقت سابق ذكر نشطاء المعارضة ان 54 قتيلا على الأقل سقطوا في أعمال عنف في سورية يوم السبت الماضي، من بينهم 25 شخصا قتلوا في مدينة حمص فقط.

واضاف النشطاء ان 19 شخصا قتلوا في محافظة إدلب، بينهم 10 في مدينة سراقب التي اقتحمتها قوات الأمن حيث تقوم بحملة مداهمات واعتقالات واسعة.

كما استهدف قصف قوات الجيش مدينة القصير والقرى المحيطة بها، حسب النشطاء.

من جانب آخر، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" ان مشافي تشرين والشرطة وزاهي أزرق العسكرية في دمشق واللاذقية شهدت يوم السبت الماضي تشييع جثامين 18 قتيلا من عناصر الجيش وقوات حفظ النظام. وأوضحت الوكالة ان القتلى "سقطوا أثناء تأديتهم واجبهم الوطني" في ريف دمشق وحمص واللاذقية وإدلب ودرعا.

وتحدثت الوكالة عن اعتقال عدد من المسلحين في بعض أحياء مدينة حماة ومصادرة ما بحوزتهم من أسلحة.

وتابعت ان الجهات المختصة في محافظة حماة القت القبض يوم السبت، على مسلحين اثنين عند قيامهما بمحاولة تنفيذ اعتداء على مركز أمني بالقرب من بلدة الكبارية في منطقة صوران.

وفي إدلب، قالت الوكالة إن اثنين من المسلحين قتلا أثناء قيامهما بزرع عبوة ناسفة على الطريق العام شمالي مدينة سراقب، موضحة أن العبوة انفجرت تلقائيا خلال عملية الزرع.

وأضافت "سانا" أن الجهات المختصة اشتبكت مع مجموعة مسلحة في بلدة كفر شمس بريف درعا الشمالي ما أسفر عن مقتل 3 مسلحين، وإلقاء القبض على 8 آخرين كانوا قد قاموا بقتل 10 مواطنين في المنطقة، بحسب الوكالة.

كما قالت "سانا" إن وحدات من الهندسة العسكرية فككت يوم السبت، "سيارة سياحية مفخخة" بالقرب من مدرسة الزراعة والسكن الشبابي في منطقة الحيدرية بحلب. وذكرت انه تم العثور على 6 عبوات ناسفة في صندوق السيارة.

وأضافت ان مجموعة مسلحة قامت صباح السبت، بشن "عملية تخريبية" استهدفت خط نقل الغاز القادم من معمل غاز الجبسة إلى حمص، وذلك عبر تفجيره بعبوة ناسفة عند منطقة بئر الجوف (50 كيلومترا شمال مدينة دير الزور) ما أدى إلى تسرب نحو 700 ألف متر مكعب من الغاز.

محلل سياسي: دمشق تريد توافقا ومظلة دوليين لحل الأزمة في سورية

قال المحلل السياسي خلف المفتاح لقناة "روسيا اليوم" ان دمشق تريد توافقا دوليا ومظلة دولية لحل الأزمة في سورية. وأضاف ان دمشق تأمل في ان تفلح موسكو باقناع المبعوث الاممي كوفي عنان بالموقف الروسي الداعي الى وقف العنف، كمسألة متعلقة ليس فقط بالسلطات السورية بل وبالمعارضة المسلحة ومن يدعمها من الخارج كذلك، وبضرورة الدخول في حوار تشارك فيه المعارضة. وأكد المفتاح ان السلطات السورية تلجأ الى استخدام السلاح كرد على الهجمات التي تقوم بها الجماعات المسلحة.

المصدر: وكالات+ روسيا اليوم