إمام مسجد في إسبانيا يدعو لضرب الزوجات المتمردات

متفرقات

إمام مسجد في إسبانيا يدعو لضرب الزوجات المتمردات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581589/

عرض الشيخ عبد السلام لعروسي نفسه إلى المحاسبة القانونية بسبب دعوته بخطبة في أحد مساجد مدينة تيراسا بكاتالونيا في الشمال الإسباني الى "ضرب الزوجات غير المطيعات". وأكد الشيخ بحسب تسجيل صوتي لخطبته بحوزة الشرطة أمام 1500 شخص على ان الضرب يجب ان يكون الوسيلة الثانية لمعاقبة الزوجات المتمردات على حد وصفه. وشدد على ان الضرب ينبغي ان يكون "برفق" وليس على الوجه أو بطريقة تؤدي الى نزيف.

عرض الشيخ عبد السلام لعروسي نفسه إلى المحاسبة القانونية بسبب دعوته بخطبة في أحد مساجد مدينة تيراسا بكاتالونيا في الشمال الإسباني الى "ضرب الزوجات غير المطيعات".

وأكد الشيخ بحسب تسجيل صوتي لخطبته بحوزة الشرطة أمام 1500 شخص على ان الضرب يجب ان يكون الوسيلة الثانية لمعاقبة الزوجات المتمردات على حد وصفه. وشدد على ان الضرب ينبغي ان يكون "برفق" وليس على الوجه أو بطريقة تؤدي الى نزيف.

ولم يكتف الشيخ لعروسي بذلك بل وجه انتقاداً إلى الزوجات العاملات واللواتي يمتلكن حسابات مصرفية خاصة بهن، واقترح على الرجال مساعدتهن في الأعمال المنزلية.

واعتبرت اليسيا شانتشيز كاماتشو، رئيس الحزب الشعبي الكاتلوني المحافظ وهو الحزب الذي يضم في صفوفه رئيس وزراء البلاد ماريانو راخوي، أن نصائح الشيخ المغربي الأصل عبد السلام لعروسي "مرفوضة بشكل قاطع وتخالف القيم الديمقراطية والدستورية" المبنية على أساس المساواة بين الرجل والمرأة.

وفي نفس الوقت أعربت مسلمات من مدينة تيراسا في مؤتمر صحفي عن تأييدهن لموقف الداعية، وأشرن الى انهن لم يشعرن بالإهانة أو التمييز، كما أكدن أن الشيخ عبد السلام لم يقل ما يمكن ان يُفسّر على انه يسلب المسلمات حقوقهن. وفي السياق ذاته أكدت الجمعيات الإسلامية أن الشيخ لا يدعو إلى العنف ضد المرأة، وأن ما قاله ينسجم تماماً مع تعاليم الدين الإسلامي.

تجدر الإشارة الى ان الممثل الاسكتلندي الشهير شون كونري، أحد أشهر من أدى دور معشوق الجنس اللطيف جيمس بوند، يعتبر من أبرز المؤيدين لضرب النساء وبطريقة لا توحي انها تتسم بالرفق الذي يدعو إليه الشيخ عبد السلام لعروسي. وفي هذا الصدد يُذكر ان كونري اعتدى بالضرب في ليلة زفافه على أولى زوجاته  ديان سلينتو مما تسبب بكدمات بالقرب عينيها، بحسب ما جاء في كتابها عن حياتها. وعلى الرغم من ان كونري فند مراراً هذه الحادثة إلا ان كثيرين لا يزالون يتذكرون حواره مع الإعلامي الأمريكي الشهير لاري كينغ على قناة "سي ان ان" في منتصف تسعينات القرن الماضي، حين أكد انه يؤيد ضرب النساء، وإن أشار الى ان الضرب يجب ان يكون بباطن الكف.

تجدر الإشارة إلى أن بعض الدعاة في المساجد الأوربية يثيرون اهتمام وسائل الإعلام بتصريحاتهم بين الحين والآخر، لكن في بعض الأحيان لا تقتصر الإثارة على الجانب الإعلامي فحسب بل تتخطاه لتصل الى إثارة حفيظة بعض المسلمين. ومن هؤلاء شيخ أوروبي أفتى قبل أشهر بتحريم تناول المرأة الموز والخيار لكي لا تُستثار جنسياً. وأما اذا اقتضت الضرورة أكل موزة فلا بأس في ذلك شريطة ان يقطعها محرم لها.

أفلام وثائقية