رئيسا ايران وطاجيكستان يعربان عن استعدادهما لتعزيز التعاون بين البلدين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581559/

تصدرت مسائل التعاون الثنائي في المجالين الاقتصادي والانساني اجندة المحادثات التي بدأت يوم 24 مارس/آذار في عاصمة طاجيكستان دوشنبه بين رئيس طاجيكستان امام على رحمن ورئيس ايران محمود احمدي نجاد. كماعقد بينهما اجتماع المغلق في قصرالامم بالعاصمة الطاجيكية.

تصدرت مسائل التعاون الثنائي في المجالين الاقتصادي والانساني اجندة المحادثات التي بدأت يوم 24 مارس/آذار في عاصمة طاجيكستان دوشنبه بين رئيس طاجيكستان امام على رحمن ورئيس ايران محمود احمدي نجاد. كماعقد بينهما الاجتماع المغلق في قصرالامم بالعاصمة الطاجيكية.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئيس طاجيكستان ان " الجانبين ابرزا بارتياح  بالغ تنامي التبادل السلعي بين ايران وطاجيكستان  الذي بلغ العام الماضي 204 مليون دولار. كما تناول الرئيسان مستقبل التعاون، بما في ذلك مساهمة الشركات الايرانية في مشاريع البنية التحتية والمشاريع الكهرمائية. وتقوم ايران في الوقت الراهن بإنجاز انشاء محطة "سانغتودا" الكهرمائية الواقعة على نهر وحش التي تبلغ قدرتها 220 ميغاواط وتخطط للمشاركة في إنشاء محطة كهرمائية اخرى متوسطة القدرة.

وقد اعرب امام على رحمن عن اهتمامه بتسريع تطبيع المشروع المشترك لانشاء سكة الحديد الصين – قرغيزيا – طاجيكستان – افغانستان – ايران وغيره من المشاريع الاقليمية الهامة.

وقال المتحدث ان امام على رحمن ومحمود احمدي نجاد اكدا استعدادهما لتعزيز وتطوير التعاون بين البلدين في شتى المجالات.

وعلاوة على ذلك تطرق الجانبان الى مشاكل الامن الاقليمي ومستجدات الوضع حول البرنامج النووي الايراني. وترى طاجيكستان انه يحق لايران الاستخدام السلمي للذرة. وتدعو الى تسوية النزاعات بطرق سياسية ودبلوماسية.

وفي ختام اللقاء هنأ الزعيمان الطاجيكي والايراني شعبيهما بحلول عيد نوروز الدولي.

 رؤساء ايران وباكستان وأفغانستان يصلون الى طاجيكستان للاحتفال بعيد نوروز

 صرح ناطق باسم الحكومة الطاجيكية لوكالة "انترفاكس" الروسية يوم 24 مارس/آذار ان زعماء ايران وباكستان وأفغانستان وصلوا اليوم الى عاصمة طاجيكستان دوشنبه.

ويعقد كل منهم يوم 24 مارس/آذاراجتماعا  ثنائيا مغلقا مع رئيس طاجيكستان امام على رحمن.

وسيشارك رئيس افغانستان حميد كرزاي ورئيس ايران محمود احمدي نجاد ورئيس باكستان آصف على زرداري في الاحتفالات المقامة بمناسة حلول عيد نوروز الذي يحتفل به في دول اسلامية كثيرة. وسيلقي الرؤساء والرئيس المضيف امام على رحمن ضمنا كلمات في مؤتمر "نوروز – 2012" الدولي الذي سيعقد في العاصمة الطاجيكية. وبعد ذلك  سيحضر الضيوف حفلا مسرحيا سيقام في ملعب "نوروزغوح" بدوشنبه.

وستجري في اليوم نفسه في دوشنبه محادثات ثلاثية (دون رئيس باكستان) واخرى رباعية.

وفي يوم 26 مارس/آذار تبدأ في دوشنبه أعمال مؤتمر" RECCA-V " الدولي الخامس للتعاون الاقتصادي مع افغانستان الذي سيشارك فيه ممثلون عن الحكومات والمنظمات لـ 40 بلدا والمنظمات الدولية المعنية باحلال السلام والاستقرار في افغانستان.

المصدر: وكالات