الرئيس الافغاني: مازالت أفغانستان البلد الاكثر تخلفا في العالم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581545/

قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إن افغانستان مازالت البلد الأكثر تخلفا في العالم. جاء ذلك خلال خطاب القاه كرزاي في كابول يوم السبت 24 مارس/آذار، بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد في أفغانستان.

ذكر الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أن افغانستان مازالت البلد الاكثر تخلفا في العالم. جاء ذلك خلال خطاب القاه في كابل يوم السبت 24 مارس/آذار بمناسبة بداية العام الدراسي الجديد في أفغانستان.

وقال كرزاي: "على الرغم من اننا حققنا انجازات مهمة في بعض القطاعات (في الاقتصاد)، إلا اننا مازلنا كالسابق في بداية طريق التنمية، لذلك علينا بذل الجهود اللازمة لهذه التنمية". وأضاف: "لقد تعرض التعليم الى اضرار كبيرة، بسبب استمرار النزاع المسلح اكثر من 30 عاما، حيث حرم جيلان من امكانية تلقي التعليم".

واضاف "وعلى الرغم من وجود هذه الامكانية حاليا لدى بعض الاطفال، إلا أن هناك عشرات المخاطر. وإن 4.2 مليون طفل ليس بإمكانهم الذهاب الى المدارس في جنوب وشرق أفغانستان وبعض مناطق البلاد. انني اطلب مرة اخرى من المعارضة، عدم منع الاولاد والبنات من الحصول على التعليم".

وتابع قائلا إنه "يتعين على "طالبان" توجيه البلاد نحو طريق الازدهار والمساهمة في عملية التعليم. وبعكسه فإنهم سيجعلون من افغانستان عبدا لبلدان المنطقة وغيرها من بلدان العالم".

ودعا الرئيس الافغاني الشباب الى دراسة وتعلم اللغات الاجنبية. وقال "أدعوكم الى تعلم الانجليزية والفرنسية والالمانية، لكي تتمكنوا من الاستمرار بدراستكم في افضل الجامعات الاجنبية. لقد قررنا رسميا تغير لغة الدراسة في كليات الطب والهندسة وغيرها من كليات العلوم التطبيقية من اللغة الدارية الرسمية الى اللغة الانجليزية. إن هذا سيساعد الطلاب بصورة افضل على الاطلاع والتعرف على المنجزات في هذه المجالات".