الرئيس الإسرائيلي: السلام مع الفلسطينيين يمكن تحقيقه خلال السنوات العشر المقبلة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581531/

اعتبر الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز "إعلان المبادئ" أحد أكبر إنجازات عمله السياسي، مضيفا أن السلام مع الفلسطينيين سيتحقق في السنوات العشر المقبلة. وامتنع بيريز عن الرد على سؤال حول الأسلحة النووية، قائلا إن "إسرائيل لا تنوي الإعلان عن امتلاكها أسلحة نووية، لكن إذا كان هناك خوف من وجودها لدينا، لماذا لا نفعل ذلك؟".

 

أعلن الرئيس الإسرائيلي شيمعون بيريز أنه يعتبر "إعلان المبادئ" لعام 1993 أحد أكبر إنجازات عمله السياسي، معربا عن قناعته بأن السلام مع الفلسطينيين سيتحقق في السنوات العشر المقبلة.

أدلى بيريز بهذا التصريح في حديث لمجلة "تايم" الأسبوعية الأمريكية، بحسب ما نقلته وكالة "ايتار - تاس" الروسية يوم السبت 24 مارس/آذار.

ورفض الرئيس الإسرائيلي الاعتراف بأن اتفاقية أوسلو التي وقعت عليها إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية قبل 20 عاما تقريبا باءت بالفشل، قائلا إن "العملية ما زالت مستمرة".

وقال بيريز "إن تمكنا من توظيف الإرادة الطيبة بشكل مطلوب سنحقق النجاح بسرعة لأن قاعدة الحوار موجودة والمبادئ قد تم الاتفاق عليها".

وفي موضوع ايران أكد بيريز أن الطريق الأمثل لحل الأزمة يتمثل في "عقوبات اقتصادية وسياسية".

وبشأن احتمال توجيه ضربة وقائية ضد ايران قال الرئيس الإسرائيلي: "لا أعتقد بأنه يجب الكشف عن كل الخطوات التي ننوي اتخاذها".

وأضاف: "لا تنوي إسرائيل الإعلان عن امتلاكها أسلحة نووية، لكن إذا كان هناك خوف من وجودها لدينا، لماذا لا نفعل ذلك؟".

وقال إن عمرو موسى عندما كان وزيرا لخارجية مصر طلب بأن يقوم بتفقد مفاعل ديمونة النووي. واضاف أنه رد على موسى بقوله: "هل جننت يا عمرو؟ سأرافقك في الزيارة إلى هناك، وسترى أنه لا يوجد شيء هناك، وعندها ستفقد خوفك وأنا أفقد عملي".