بسبب إيران.. واشنطن تعاقب الصين وباكستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581502/

تغازل الولايات المتحدة حلفاءها الغربيين وتقارع منافسيها في منطقة جنوب آسيا  وتلوح بعصى العقوبات في وجه إيران وباكستان. وتركز اهتمام الصحف الباكستانية في الآونة الأخيرة على القائمة الأمريكية التي تضم 12 دولة، قد توضع في دائرة العقوبات الأمريكية إن لم توقف تعاملها مع إيران.

تغازل الولايات المتحدة حلفاءها الغربيين وتقارع منافسيها في منطقة جنوب آسيا  وتلوح بعصى العقوبات في وجه إيران وباكستان.

وتركز اهتمام الصحف الباكستانية في الآونة الأخيرة على القائمة الأمريكية التي تضم 12 دولة، قد توضع في دائرة العقوبات الأمريكية إن لم توقف تعاملها مع إيران. وعلى رأس هذه الدول الصين وباكستان والهند. واشنطن وبحسب بعض المراقبين تلفظ آخر أنفاسِها في المنطقة ولا تستطيع تنفيذ أي من هذه التهديدات.

والتلويح بعصا العقوبات آخر ما تملكه واشنطن من تهديدات دبلوماسية، ربما لحث باكستان على وجه التحديد بوقف خطواتها المتقدمة للمشاركة في مشروع مد خط أنابيب الغاز مع إيران. والحل كما يرى الجنرال إياز لكبح جماح هذه التهديدات هو التكاتف الإقليمي، فيما يختلف مراقبون آخرون في تحليلاتهم للقرار الأمريكي إذ يصفونه بخطوة دولية هامة للسيطرة على طموحات إيران النووية.

وعلى الرغم من أنه لم يصدر أي تعليق  باكستاني رسمي على التلميحات الأمريكية، إلا ان ما هو مؤكد أن إسلام آباد وطهران تتخذان خطوات متقدمة تجاه تنفيذ المشروع، رغم المعارضة الأمريكية الصريحة له.

مزيد من التفاصيل في التقرير التالي