بوتين: حجم توريد الغاز الطبيعي الى السوق الداخلية يزيد عما كان عليه قبل الازمة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581493/

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع عقد في موضوع توريد الغاز يوم 23 مارس/آذار  في مقاطعة لينينغراد أعلن ان حجم توريد الغاز الطبيعي الى السوق الداخلية الروسية يزيد عما كان عليه قبل الازمة عام 2007 .

أعلن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع عقد في موضوع توريد الغاز يوم 23 مارس/آذار  في مقاطعة لينينغراد أعلن ان حجم توريد الغاز الطبيعي الى السوق الداخلية الروسية يزيد عما كان عليه قبل الازمة عام 2007 .

وقال بوتين انه " بحسب التقييمات الصادرة عن الخبراء فان حجم توريد الغاز الطبيعي لتلبية الحاجات الداخلية وللسوق الخارجية  سيزيد عام 2012 عما كان عليه قبل الازمة، اي عام 2007، علما ان حجم استخراج الغاز في شركة "غازبروم" الروسية عام 2008 قد بلغ 549.7 مليار متر مكعب من الغاز.

وتنبأ بوتين بزيادة الطلب على الغاز الطبيعي في العالم وقال:" يتوجب علينا ان ننطلق لدى وضع استراتيجيتنا من ان الطلب على الغاز الطبيعي سيزداد، ويخص هذا الامر سوقنا الداخلية التي تعتبر دون شك من  افضلياتنا  والسوق الخارجية في اوروبا ودول آسيا والمحيط الهادي على حد سواء".

وابرز بوتين بعض المواقف المبدئية معلقا على  تخفيض النفقات وتزويد قطاع الغاز باجهزة حديثة. وشدد على ضرورة رفع امكانات القطاع والبنية التحتية وانشاء مستودعات الغاز الجديدة. وقال ان هذا الامر سيمكن القطاع من الرد السريع على عرض الغاز والطلب عليه على الصعيدين الداخلي والخارجي. ودعا بوتين الى  تنشيط العمل الخاص بمد انابيب الغاز الى كل المناطق الريفية في روسيا.

وبالاضافة الى ذلك طرح بوتين مهمة توسيع قاعدة المواد الخام في قطاع الغاز. وقال:"  تتميز روسيا اليوم باكبر الموارد المستكشفة للغاز الطبيعي في العالم، اي ما يعادل نحو 50 تريليون متر مكعب. لكن ذلك لا يلغي مهمة توسيع  قاعدة استخراجه. وقال:" لدينا امكانات، ويجب ان  نفكر في المستقبل ونقوم بالتنقيب عن الغاز، بما في ذلك  في الجرف القاري".

ولفت بوتين الانتباه الى ضرورة تطبيق التكنولوجيات البيئية والموفرة للموارد. ودعا الى استصلاح السوق الواعدة للغاز المسال. وقال:" يجب علينا تشجيع فاعلية قطاع الغاز، بما في ذلك على حساب تطوير وتحفيز المنافسة". وبحسب قوله فان المهمة الرئيسية في هذا المجال تنحصر في صياغة قواعد واحدة لعمل كل المشاركين في السوق، بما في ذلك الشركات المستقلة.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للانباء.