الوضع في الشرق الاوسط سيكون على طاولة مباحثات الرئيس الروسي وملك الاردن في سيؤول

أخبار العالم العربي

الوضع في الشرق الاوسط سيكون على طاولة مباحثات الرئيس الروسي وملك الاردن في سيؤولصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581484/

قال سيرغي بريخودكو مساعد الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 23 مارس/آذار بموسكو ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف سيلتقي يوم 27 مارس/آذار في سيؤول بملك الاردن عبد الله الثاني وسيبحث معه مستقبل التسوية في الشرق الاوسط وكذلك الوضع في سورية وليبيا.

قال سيرغي بريخودكو مسلاعد الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي عقد يوم 23 مارس/آذار بموسكو ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف سيلتقي يوم 27 مارس/آذار في سيؤول بملك الاردن عبد الله الثاني وسيبحث معه مستقبل التسوية في الشرق الاوسط وكذلك الوضع في سورية وليبيا. واضاف قائلا ان تقييم الملك الاردني للوضع في الشرق الاوسط  سيكون اول المواضيع للمحادثات معه.

يذكر ان مدفيديف سيشارك في 26 – 27 مارس/آذار في قمة الامن النووي في سيؤول. وسيعقد لقاء بملك الاردن في اليوم الثاني للزيارة. واوضح بريخودكو قائلا:" من المخطط اجراء تبادل الاراء حول الوضع في المنطقة، على ضوء تطورات الربيع العربي، وبالدرجة الاولى حول سورية ومستقبل التسوية في الشرق الاوسط". وافاد بريخودكو ايضا بأن الجانبين سيركزان بصورة خاصة على مسألة التعاون في مجال الطاقة.

واعاد بريخودكو الى الاذهان ان روسيا والاردن عقدتا عام 2009 اتفاقية للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية. وقال:" ستمكن هذه الاتفاقية روسيا من المشاركة في مناقصة انشاء اول محطة كهرذرية في الاردن. وقد نفذت شركة "روس آتوم" الروسية كل التعهدات التي اخذتها على عاتقها وشروط لجنة الطاقة الذرية الاردنية. ويتوقع ان يتخذ الجانب الاردني عما قريب قرارا بنتائج المناقصة".

يذكران التبادل السلعي بين روسيا والاردن بلغ عام 2011 قيمة 350 مليون دولار ( على حساب التصدير الروسي الى الاردن) مما يزيد بكثير عما كان عليه في العام الماضي، اي 147.9 مليون دولار.