مجلس الدوما الروسي يصادق بالقراءة الأخيرة على مشروع قانون جديد لتسجيل الأحزاب

أخبار روسيا

مجلس الدوما الروسي يصادق بالقراءة الأخيرة على مشروع قانون جديد  لتسجيل الأحزابمجلس الدوما الروسي يقر مشروع قانون جديد يخص تسجيل الأحزاب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581478/

صادق مجلس الدوما الروسي بالقراءة الثالثة والأخيرة على مشروع قانون جديد يسهل قواعد تسجيل الأحزاب في روسيا. وقد صوت لصالح المشروع 438 نائبا من أصل 450 عضوا في المجلس . ويقضي هذا المشروع بخفض الحد الأدنى المطلوب لعدد أعضاء الحزب السياسي اللازم لتسجيله رسميا من 40 ألف عضو إلى 500 عضو فقط.

 

صادق مجلس الدوما الروسي بالقراءة الثالثة والأخيرة على مشروع قانون جديد يسهل قواعد تسجيل الأحزاب في روسيا.

وقد صوت لصالح المشروع 438 نائبا من أصل 450 عضوا في المجلس .

ومن المتوقع أن ينظر مجلس الاتحاد الروسي، وهو المجلس الأعلى للبرلمان في البلاد، في هذا المشروع في 28 مارس/آذار الحالي ثم سيحال الى الرئيس الروسي  للتوقيع.

ويقضي هذا المشروع بخفض الحد الأدنى المطلوب لعدد لمناصري الحزب السياسي لتسجيله رسميا من 40 ألف شخص إلى 500 شخص فقط وكذلك بإلغاء الحد الأدنى لعدد أعضاء الفروع الإقليمية للأحزاب التي يجب أن تشمل نصف أقاليم روسيا على الأقل، وبالتالي لا يسمح مشروع القانون الجديد بحل الأحزاب بسبب قلة عدد أعضاء فروعها الإقليمية.

وحسب مشروع القانون الجديد فإن وزارة العدل الروسية تستطيع تجميد تسجيل الأحزاب لمدة 3 أشهر في حال اكتشاف أخطاء ومخالفات في الوثائق المقدمة للتسجيل، لكنها يجب أن تقدم لقيادة الحزب قرارا مكتوبا بهذا الشأن يتضمن توصيات خاصة بإزالة النواقص الموجودة.

كما يقضي المشروع بحل الحزب السياسي الذي لا يشارك في الانتخابات لمدة 7 أعوام.

ويرى المراقبون أن إقرار هذا المشروع سيفتح الباب لتسجيل نحو 100 حزب سياسي جديد، وستتمكن الأحزاب الجديدة من خوض انتخابات محلية في روسيا في الخريف المقبل.

ويذكر بهذا الصدد أنه توجد في روسيا الاتحادية الآن 7 أحزاب سياسية فقط مسجلة رسميا، دخل 4 منها مجلس الدوما بعد الانتخابات البرلمانية في ديسمبر/كانون الأول الماضي، بينما تمكن حزب "روسيا الموحدة" الحاكم من الحصول على أكثر من نصف المقاعد في المجلس الأدنى للبرلمان الروسي.

المصدر: وكالات