تقديم مشروع تأسيس متحف الثقافة والفنون الافريقية بموسكو

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581434/

جرى في دار الثقافة التابعة لوزارة الخارجية الروسية في 22 مارس/آذار تقديم مشروع تأسيس مركز الثقافة والفنون الافريقية بموسكو.

جرى في دار الثقافة التابعة لوزارة الخارجية الروسية في 22 مارس/آذار تقديم مشروع تأسيس مركز الثقافة والفنون الافريقية بموسكو. وعرضت هناك نماذج من الاقنعة والمنحوتات والمصوغات والازياء التقليدية واللوازم البيتية للشعوب الافريقية ، وكذلك صور فوتوغرافية للرسوم البدائية على الجدران. وحضر الحفل عدد كبير من سفراء الدول الافريقية والدبلوماسيين والخبراء في الشؤون الافريقية.

وقال السفير فاليري يغوشكين في مراسم التقديم " ان الاهتمام بافريقيا وثقافتها يزداد بإطراد في بلادنا . والغاية من المشروع هو تحفيز هذا الاهتمام وتنشيط عمليات التعاون الثقافي والانساني والتعليمي مع القارة الافريقية".

وأعرب ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي في افريقيا رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد عن استغرابه لعدم وجود متحف للفنون الافريقية بموسكو بينما توجد مثل هذه المتاحف منذ وقت بعيد في العواصم الاوروبية الاخرى، هذا بالرغم من وجود علاقات قديمة بين روسيا والقارة الافريقية. وحسب قوله فقد أيد الرئيس الروسي دميتري مدفيديف فكرة تأسيس المركز التي طرحها سوية مع زميله ميخائيل شفيدكوي وزير الثقافة الروسي الاسبق. وأشار مارغيلوف الى وجود مصاعب في تنفيذ المشروع هو عدم توفر المبنى المناسب ، لكن وردت عدة اقتراحات من اصحاب العقارات في موسكو المستعدين لتقديم المبنى.وتجري الآن مباحثات لتسوية القضية.

من جانبه قال الكسي بودتسيروب السفير الروسي السابق في ليبيا وتونس ان المركز سيطلع اهالي روسيا على الثقافات التقليدية والحديثة في البلدان الافريقية ويمكن ان تعقد فيه المؤتمرات العلمية ويجري اعداد الخبراء المؤهلين في الدراسات الافريقية. ومن المتوقع ان يشارك هواة جمع التحف الافريقية في روسيا في رفد المتحف بالمقتنيات .

وقدم فريق من الطلاب الافارقة في جامعة الصداقة بين الشعوب بعض الرقصات والاغاني وقرع الطبول الافريقية.

المصدر: روسيا اليوم+ وكالة " ايتار - تاس" الروسية

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟