سفير أوكرانيا بالقاهرة يتهم القضاء المصري بفبركة قضية ضد مواطن أوكراني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581404/

اتهم السفير الأوكراني بالقاهرة يفغيني كيريلينكو القضاء المصري بفبركة أدلة الاتهام في قضية المواطن الأوكراني إدوارد تشيكاش، المحكوم عليه بالسجن المؤبد بعد إدانته في تهريب السلاح إلى مصر. وقال إن السفارة ستعمل كل ما بوسعها من أجل إقناع السائح الأوكراني بعدم زيارة مصر التي تعامل سلطاتها المواطن الأوكراني "بهذه الطريقة المشينة وغير المحترمة".

اتهم السفير الأوكراني بالقاهرة يفغيني كيريلينكو القضاء المصري بفبركة أدلة الاتهام في قضية المواطن الأوكراني إدوارد تشيكاش، المحكوم عليه بالسجن المؤبد بعد إدانته في تهريب السلاح إلى مصر.

وقال السفير في تصريح صحفي يوم 22 مارس/آذار: "نعتبر هذا الحكم غير عادل ومفبركا ومخالفا لمبادئ الشرعية الدولية ومبدأ سيادة القانون".

يذكر ان محكمة مصرية حكمت في 12 مارس/آذار على  تشيكاش، وهو ممثل إحدى الشركات السياحية الأوكرانية الكبرى في مصر، بالسجن المؤبد، أي 25 عاما من السجن حسب القوانين المصرية، لتهريب السلاح. وأدين في القضية أيضا مواطنان إسرائيليان من اصل عربي لمحاولة إدخال إلى مصر بندقية آلية وعتاد لها بطريقة غير قانونية.

وحاول أحد الإسرائيليين في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي تهريب بندقية وعتاد،  داخل صليب خشبي كبير، قيل إنه مصنوع لإحدى الكنائيس المصرية، إلى مصر. وعثر حراس الحدود السلاح، بمساعدة جهاز الكشف عن المعادن، على السلاح وصادروه.

واستنتجت جهات التحقيق المصرية أن البندقية طلبها مواطن أوكراني مقيم في مصر، وقالت إنه تشيكاش.

وقال السفير الأوكراني:"لا توجد لدى النيابة ولا لجهاز الأمن ولا للقضاء أية أدلة تثبت بأن تشيكاش هو الذي طلب البندقية".

وأوضح أن تشيكاش اعتقل على أساس تقرير أمني غير موقع وغير مؤرخ، مشددا على أن السفارة الأوكرانية ترى ان القضية "مفعلة وفق الطلب وبدوافع سياسية وغير عادلة".

وقال إن الهدف من هذا التفعيل هو "تبرير عدم فاعلية الأجهزة الأمنية التي وجدت في الإسرائيليين الاثنين كبش فداء".

وأشار السفير الاوكراني إلى أن تشيكاش عمل الكثير من أجل زيادة عدد السياح الأوكرانيين الذين يزورون مصر ويكونون قسما كبيرا من أرباح القطاع السياحي المصري، وقال: "من جانبنا سنعمل كل ما بوسعنا من أجل إقناع السائح الأوكراني ببحث أماكن أخرى للزيارة، وقد تكون تركيا أو تايلند. لن أسمح بمعاملة المواطن الأوكراني بهذه الطريقة المشينة وغير المحترمة".

وأفاد رئيس البعثة الدبلوماسية الأوكرانية أن الجهات المصرية لا ترد على مذكرات السفارة الأوكرانية، ولهذا سيتوجه مباشرة إلى رئيس الدولة وقال: "لقد وجهنا مذكرة إلى وزارة الخارجية طلبنا فيها تنظيم لقاء للسفير الأوكراني برئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية حسين طنطاوي لأننا نرى ان اللقاءات مع المسؤولين الآخرين غير مجدية".

المصدر: وكالة الأنباء "نوفوستي".