نجاد: صياغة الوضع القانوني لبحر قزوين يعتبر من المهام الرئيسية للبلدان المطلة عليه

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/58140/

اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد قبيل مغادرته الى باكو حيث سيشارك في قمة البلدان المطلة على بحر قزوين ان صياغة الوضع القانوني لبحر قزوين يعتبر من المهام الرئيسية لهذه البلدان مما سيتيح تنشيط التعاون في المنطقة.

اجرى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي وصل بزيارة رسمية الى باكو يوم  17 نوفمبر/تشرين الثاني لقاء على انفراد مع نظيره الاذربيجاني الهام علييف. حيث ناقش الرئيسان مسائل العلاقات الثنائية واشارا الى تطورها الناجح ورغبتهما لمواصلتها في مختلف المجالات. كما بحث نجاد وعلييف القضايا الدولية الملحة.
وفي ختام لقاء الرئيسين وقع الطرفان مذكرة حول التفاهم في مجالي الطاقة والنقل.  تنص الوثيقة على التعاون في توريدات الغاز الاذربيجاني الى ايران وتطوير وسائط النقل البرية في اطار ممر "شمال ـ جنوب".
واكد الرئيس الايراني في حديث لقناة "الرائد" التلفزيونية الاذربيجانية ان استخدام ممر "اذربيجان ـ ايران ـ الخليج" في اطار مشروع "شمال ـ جنوب" سيجني ثماره رجال الاعمال في البلدين.
وفيما يتعلق بالغاز فقد اكدت طهران استعدادها لشراء حتى 5 مليار متر مكعب من الغاز الاذربيجاني سنويا. ويبلغ حجم الغاز الذي تستورده حاليا 500 مليون متر مكعب.   
هذا وسيشارك نجاد في باكو ايضا في القمة الثالثة للبلدان المطلة على ساحل بحر قزوين التي ستعقد في العاصمة الاذربيجانية يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني.
واعلن نجاد قبيل مغادرته الى باكو ان صياغة الوضع القانوني لقزوين  يعتبر من المهام الرئيسية لهذه البلدان.
وذكر الرئيس الايراني ان القمة الثانية للبلدان المطلة على بحر قزوين التي عقدت عام 2007 بطهران اتخذت قرارات هامة بخصوص حماية البيئة قد ثبتت في اعلان طهران حول التعاون في المنطقة. واعرب نجاد عن آمله في مواصلة النقاشات المثمرة المتعلقة بهذه القضايا خلال القمة الحالية. 
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)