كلينتون: الولايات المتحدة تقترب من توقيع اتفاق حول الشراكة الاستراتيجية مع أفغانستان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581383/

ذكرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة وأفغانستان في الطريق نحو توقيع اتفاق حول مستقبل العلاقات بين الدولتين.

ذكرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة وأفغانستان في الطريق نحو توقيع اتفاق حول مستقبل العلاقات بين الدولتين.

وقالت هيلاري كلينتون في مؤتمر صحفي مشترك عقدته يوم الاربعاء 21 مارس/أذار مع نظيرها الافغاني زلماي رسول الذي وصل الى واشنطن في زيارة رسمية: لقد "حققنا تقدما ملموسا خلال الاسابيع الاخيرة، ونعتزم مناقشة تفاصيل ما يعرف باتفاقية المداهمات الليلية. وبالتالي نفسح الطريق امام اتفاق الشراكة الاستراتيجية".

وأعربت وزيرة الخارجية الامريكية عن املها بان يتم التوقيع على هذه الاتفاقية خلال قمة حلف شمال الاطلسي في مايو/أيار او قبل هذا الموعد.

وستتضمن هذه الاتفاقية التحفظات حول وجود مستشارين وقوات خاصة امريكية على المدى البعيد، بعد خروج قوات الناتو من أفغانستان في عام 2014.

وسبق ان قام الطرفان بتوقيع اتفاق حول تسليم السجون التي يديرها الامريكيون في أفغانستان تحت سيطرة  الحكومة الأفغانية.

وتناقش الولايات المتحدة وأفغانستان في الوقت الحالي توقيع مذكرة تفاهم بشأن المداهمات الليلية التي تسمح لقوات الناتو بدخول المنازل الافغانية. وفي حال توقيع هذه المذكرة ستتمكن القوات الافغانية من منع اية مداهمة مماثلة وستقوم بها قوات الحكومة الافغانية المتدربة بشكل خاص وبمساعدة القوات الغربية.