أوزبكستان تحظر بيع الملابس النسائية الإسلامية

متفرقات

أوزبكستان تحظر بيع الملابس النسائية الإسلامية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581318/

أصدرت السلطات الأوزبكية قراراً يحظر بيع الملابس النسائية الاسلامية التقليدية(الحجاب) في المحلات التجارية وفي حالة عدم تنفيذها للقانون الجديد تتعرض للعقوبة بفرض غرامة مالية عليها.

أصدرت السلطات الأوزبكية قراراً يحظر بيع الملابس النسائية الاسلامية التقليدية(الحجاب) في المحلات التجارية وفي حالة عدم تنفيذها للقانون الجديد تتعرض للعقوبة بفرض غرامة مالية عليها.وتندرج هذه الخطوة في إطار "مكافحة السلطات الأوزبكية لمظاهر التدين في البلاد التي يدين أغلب سكانها بالإسلام" وفقاً لتعبير نشطاء في مجال حقوق الإنسان في أوزبكستان، وذلك نقلاً عن وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء.

وقد تعرض عدد من المحلات التجارية بالفعل الى العقاب بالغرامة المالية بعد ضبط ملابس ممنوعة فيها، مثل العباءات النسائية الطويلة والحجاب التقليدي وغيرها من الملابس الإسلامية النسائية.

من جانبها أكدت الحكومة الأوزبكية إصدار قانون حظر الألبسة النسائية الإسلامية دون التطرق الى الأمر بتعليق رسمي. والجدير بالذكر ان سلطات البلاد كانت قد نصبت مؤخراً كاميرات رصد في مدينة نامنغان لمراقبة التحركات حول 30 مسجدا، مما أثار استياء السكان المحليين الذين رأوا في هذا الإجراء المزيد من التضييق على حريتهم في العبادة.

هذا ولم يرد في الأنباء الواردة من طشقند ما اذا كان هذا القانون يشمل حظر الحجاب، وهو ما يتخوف البعض من حتمية وقوعه عاجلأً أم آجلاً.

تجدر الإشارة الى ان أوزبكستان تشهد صحوة إسلامية ملحوظة وعلى أكثر من صعيد خاصة في السنوات الـ 20 الأخيرة، أخذ بعضها طابعاً متشدداً منها تزايد نشاط "حزب التحرير"، مما أدى الى مواجهات مسلحة بين عناصر من الحزب وقوات الجيش في أوقات سابقة.