الخارجية الصينية: بكين تعارض فرض عقوبات احادية الجانب على ايران

مال وأعمال

الخارجية الصينية: بكين تعارض فرض عقوبات احادية الجانب على ايران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581292/

اعلن هونغ لاي الناطق الرسمي باسم الخارجية الصينية  في بكين اليوم 21 مارس/آذار ان الصين تشتري النفط الايراني على اساس "عادل ومعقول" وتستورد النفط الايراني دون خرق قرارات مجلس الامن الدولي او إلحاق ضرر بمصالح الدول الاخرى.

 

اعلن هونغ لاي الناطق الرسمي باسم الخارجية الصينية  في بكين اليوم 21 مارس/آذار ان الصين تشتري النفط الايراني على اساس "عادل ومعقول".

واكد قائلا"تستورد الصين النفط الايراني انطلاقا من حاجاتها الاقتصادية  دون خرق قرارات مجلس الامن الدولي او الحاق ضرر بمصالح الدول الاخرى او المجتمع الدولي. وتعارض الصين فرض دولة ما عقوبات احادية الجانب على دولة اخرى انطلاقا من تشريعاتها الوطنية الخاصة". واشار الدبلوماسي الى ان بلاده "لن تلجأ الى فرض عقوبات احادية الجانب ضد بلدان اخرى".

وقد جاء تصريح الناطق الرسمي هذا ردا على ما اعلنته وزارة الخارجية الامريكية عن احتمال فرض عقوبات على 12 من اصل 23 بلدا مستوردا للنفط الايراني. ويدور الحديث على الاخص عن الهند والصين وجمهورية كوريا. وسيتعين على باراك اوباما انطلاقا من التشريعات الامريكية ان يبت قبل 30 مارس/آذار فيما اذا كانت اسعار النفط في الاسواق العالمية وحجوم عرض هذا الخام، قد اتاحت  لتلك البلدان العثور على مصادر اخرى للنفط . واذا قرر الرئيس الامريكي ان مثل هذه الفرص متوفرة ستكون لدى البلدان المستوردة مهلة من الزمن حتى 28 يونيو/حزيران لتقليص مشترياتها من النفط الايراني او العثور على مصادر اخرى.

هذا وقد قررت الولايات المتحدة في 20 مارس/آذار عدم تطبيق عقوبات احادية الجانب جديدة ازاء اليابان و10 من بلدان الاتحاد الاوروبي وهي بلجيكا وبريطانيا والمانيا واليونان واسبانيا وايطاليا وهولندا وبولندا وفرنسا وتشيكيا معتبرة ان تلك البلدان قد قلصت بشكل ملموس حجوم مشترياتها من النفط الايراني.

ويذكر ان ايران هي ثالث مصدري النفط الكبار الى الصين وان الصين تشتري حوالي 20% من صادرات ايران من النفط.

توتير RTarabic