مارغيلوف يأمل بإبرام الاتفاقية بين السودان وجنوب السودان

أخبار العالم

مارغيلوف يأمل بإبرام الاتفاقية بين السودان وجنوب السودان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581289/

صرح ميخائيل مارغيلوف المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لمبعوث لشؤون التعاون مع بلدان افريقيا يوم 21 مارس/آذار لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء انه يأمل في ان يتم ابرام الاتفاقية الاساسية الموقعة بين السودان وجنوب السودان.



يأمل ميخائيل مارغيلوف  المبعوث الخاص لرئيس روسيا الاتحادية لشؤون التعاون مع دول افريقيا رئيس لجنة الشؤون الجدولية في مجلس الاتحاد الروسي في ان يتم ابرام الاتفاقية الاساسية الموقعة بين السودان وجنوب السودان. وصرح مارغيلوف يوم 21 مارس/آذار لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء قائلا:" تقضي هذه الوثيقة بحرية التجول والاقامة واقتناء وبيع الممتلكات الخاصة من قبل مواطني البلدين".

ولابد من اجل سريان مفعول الاتفاقية الموقعة  يوم 13 مارس/آذار في اديس ابابا  ان يبرمها رئيسا الدولتين. ولذلك يجب ان يصل الى جنوب السودان يوم 22 مارس/آذار الرئيس السوداني عمر بشير. وقال مارغيلوف ان النخبة السياسية  في جنوب السودان  قد اختلفت في الرأي بهذا الشأن  فان لوكا بيونغ  رئيس الديوان الرئاسي في جنوب السودان يرى انه يجب اعتقال الرئيس السوداني بمجرد وصوله الى  جوبا، وذلك بمقتضى الحكم الذي اصدرته المحكمة الجنائية الدولية.

وقال مارغيلوف:" ان روسيا لا تتدخل في العمليات الجارية داخل السودان، لكن كان من المؤسف لو احبطت طموحات  هذا السياسي او ذاك إبرام الوثيقة التي تتفق مع مصالح الشعب السوداني كله".

ولفت مارغيلوف الانتباه الى ان الاتفاقية  تعتبر موضوعيا في مصلحة الطرفين لانها  تجعل العمال والتجار السودانيين الجنوبيين في الشمال يزاولون  نشاطهم بشكل شرعي مما يتماشى مع مصالح الجنوب والشمال .علما ان الخرطوم ستجنى عائدات للميزانية يمكن مقارنتها مع عائدات النفط المصدر الى خارج البلاد.

وقال مارغيلوف:"  لقد بذلت الاسرة العالمية جهودا كثيرة من اجل ان يتم الفصل بين جنوب وشمال السودان بطريقة سلمية . واما الاتفاقيات من هذا النوع التي تعزز الميزانيتين وتوطد سيادة الدولتين المستقلتين  فيجب الترحيب بها".

ويعتقد مارغيلوف ان الاتفاقية ستبرم حتما لان الخرطوم وجوبا قد تعبتا من المواجهة. ولا يعني ذلك  حلول الهدنة وايقاف النزاعات المحلية فورا.

المصدر: وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء

فيسبوك 12مليون