وفاة الشاعر وكاتب السيناريو الايطالي المعروف تونينو غويرا

أخبار العالم

وفاة الشاعر وكاتب السيناريو الايطالي المعروف تونينو غويرا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581286/

أفاد أدريانو ديل كاسترو رئيس معهد الثقافة الايطالي في موسكو  لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء ان تونينو غويرا الشاعر وكاتب السيناريو الايطالي المعروف توفي يوم 21 مارس/آذار في ايطاليا عن عمر يناهز عن 93 سنة.

أفاد  أدريانو ديل كاسترو مدير معهد الثقافة الايطالي في موسكو  لوكالة "نوفوستي" الروسية للانباء بأن تونينو غويرا الشاعر وكاتب السيناريو الايطالي المعروف توفي يوم 21 مارس/آذار في ايطاليا عن عمر يناهز عن 93 سنة. وقال البروفيسور:" قد تلقيت نبأ مأساويا  حول وفاة تونينو غويرا".

ولد الشاعر والفنان والنحات والكاتب الايطالي  تونينوغويرا في 16 مارس/آذار عام 1920 في بلدة سانت اركانجيلو بشمال ايطاليا بالقرب من مدينة ريميني. وقد كتب السيناريوهات لما يزيد عن 100 فيلم أصبح الكثير منها أفلاما كلاسيكية. وكان غويرا يتعاون مع  كلاسيكيي السينما العالمية، وبينهم فيديريكو فيلـّـيني ومايكل أنجلو أنطونيوني وأندريه تاركوفسكي وتيو أنجلوبولوس.

وروابط غويرا مع روسيا قوية ، اذ انه  تزوج من الروسية أليانورا يابلوتشكينا. وكان يمزح قائلا انه روسي  بحسب أصل زوجته. كان يزور مرارا الاتحاد السوفيتي ثم روسيا حيث كان لديه اصدقاء في اوساط الفنانين والشعراء ورجال السينما. وقد ترجمت صديقته بيلا احمدولينا قصائد غويرا الى الروسية. اما معارض اعماله الفنية فكانت تقام  في متحف بوشكين للفنون التشكيلية وفي غاليري "دار ناشوكين" في موسكو.

وحازغويرا على جائزة "الاوسكار" لقاء كتابة السيناريوهات لافلام "كازانوفا " (1966) و"صورة فوتوغرافية مكبرة" (1967) و"أماركورد" (1976) و"ليلة القديس لورينتسا" . وتم تكريم غويرا 8 مرات بمنحه الجائزة الكبرى لمهرجان كان السينمائي لقاء كتابة السيناريوهات لافلام" زابريسكي بوينت" و"صورة فوتوغرافية مكبرة"و"ليلة القديس لورينتسا"و"اماركورد" و"رحلة الى  تسيتيرا".

وحاز عام 1995 على  جائزة مهرجان موسكو السينمائي" لقاء  الدور الكبير الذي لعبه في السينما العالمية".

وانتخب غويرا دكتورا فخريا في جامعتي أوربينو وبوردو بفرنسا ومعهد السينما"فغيك" بموسكو  وجامعة السينما في بطرسبورغ بروسيا.

 وأخرج مسرح "تاغانكا" بموسكو  عام 2010 مسرحية "العسل" المستوحاة من قصيدة غويرا بمناسبة يوبيله ال 90 .

وكالة "نوفوستي" الروسية للانباء