إرينا انطونوفا امرأة فذة عشقت الفن

أخبار روسيا

إرينا انطونوفا امرأة فذة عشقت الفن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/581272/

تعتبر إرينا أنطونوفا التي احتفلت في يوم 20 مارس/آذار بيوبيلها ال 90 احد رموز الثقافة الروسية المعاصرة فهي تدير منذ 50 عاما متحف بوشكين للفنون التشكيلية في موسكو الذي سيحتفل هذا العام بيوبيله المئوي. ويعود الى انطونوفا الفضل في اقامة معارض الفنانين العالميين مثل ماتيس وبيكاسو وشاغال وغيرهم في هذا المتحف الذي تولت ادارته في عام 1961.

تعتبر إرينا أنطونوفا التي احتفلت في يوم 20 مارس/آذار بيوبيلها ال 90 احد رموز الثقافة الروسية المعاصرة فهي تدير منذ 50 عاما متحف بوشكين للفنون التشكيلية في موسكو الذي سيحتفل هذا العام بيوبيله المئوي. ويعود الى انطونوفا الفضل في اقامة معارض الفنانين العالميين المحظورين سابقا في الاتحاد السوفيتي مثل ماتيس وبيكاسو وشاغال وتنظيم معارض " موسكو - باريس "وغيرها في هذا المتحف الذي تولت ادارته منذ عام 1961. وخلال هذه الاعوام الطويلة افلحت انطونوفا في تحويل متحف بوشكين للفنون التشكيلية الى احد المراكز الثقافية الرئيسية في العاصمة الروسية حيث تشاهد عند مدخل المتحف دوما طوابير عشاق الفن الراغبين في مشاهدة هذا المعرض او ذاك او لسماع عزف كبار الموسيقيين في الامسيات الموسيقية التي تحمل اسم عازف البيانو السوفيتي النابغة في فنه سفياتسلاف ريختر. كما استطاعت انطونوفا في ظروف الرقابة الحزبية الشديدة في العهد السوفيتي فتح نوافذ على انجازات الثقافة والفن في اوروبا وامريكا. ومارست خلال فترة طويلة نشر الثقافة الفنية بالقاء المحاضرات ووتنظيم البرامج التلفزيونية حول المدارس الفنية والفنانين في العالم.

ولدت أنطونوفا عام 1922 في موسكو في عائلة مهندس وتخرجت من جامعة موسكو الحكومية. ثم التحقت بمتحف  بوشكين للفنون التشكيلية لتعمل هناك بصفة باحثة. وتعرضت مقتنياته الدائمة  منذ ذلك الحين للترميم العام  مرتين عام 1974 و2008.

وبادرت انطونوفا الى تشكيل فريق عمل من شأنه ان يقوم باعداد  فكرة لتطوير المتحف وإنشاء مدينة المتاحف التي حلم بها مؤسسه  إيفان تسفيتايف والد الشاعرة المبدعة مارينا تسفيتايفا. وقد وجهت الدعوة للمشاركة في هذا المشروع الى المعمار البريطاني   نورمان فوستر احد اكبر المهندسين المعماريين في العالم.

وتعتبر إرينا  انطونوفا منذ عام 1992  عضوا فخريا في مجلس المتاحف الدولي، وانتخبت اكاديمية في اكاديمية العلوم الروسية وعضوة في اكاديمية الفنون الروسية. وحازت على  لقب الدكتوراه الفخرية في الجامعة الحكومية للعلوم الانسانية ومنحت اوسمة وميداليات حكومية روسية واجنبية كثيرة.

المصدر: وكالات